قوات إسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى وتشتبك مع فلسطينيين في ساحاته "صور"

عربي دولي
نشر: 2014-02-25 15:53 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
قوات إسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى وتشتبك مع فلسطينيين في ساحاته "صور"
قوات إسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى وتشتبك مع فلسطينيين في ساحاته "صور"

رؤيا - الاناضول  - أصيب صباح اليوم الثلاثاء، 30 فلسطينياً إثر إطلاق قوات إسرائيلية قنابل الغاز المسيلة للدموع، باتجاه المصلين داخل ساحات المسجد الأقصى، حسبما أفاد شهود عيان.

وقال شهود العيان، إن "قوات إسرائيلية مكونة من الشرطة والجيش، اقتحمت ساحات المسجد الأقصى، صباح اليوم، وفرضت قيوداً على دخول المصلين إلى المسجد منذ ساعات الصباح، ولاحقت المصلين، وأطلقت قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، باتجاه الشبان الذين يعتكفون في المسجد منذ ليلة أمس، ما أدى إلى إصابة 30 بالاختناق".

من جهته، قال عزام الخطيب، مدير أوقاف القدس، لوكالة الأناضول، إن "قوات من الجيش والشرطة الإسرائيلية، اقتحمت، منذ ساعات الصباح، ساحات المسجد الأقصى، ولاحقت المصلين الذين يعتكفون في المسجد منذ ليلة أمس".

وأضاف، "في الوقت ذاته فإن القوات الإسرائيلية المتواجدة عند أبواب المسجد تمنع الشبان من الدخول، وتحتجز البطاقات الشخصية لمن يُسمح لهم بالدخول، وذلك في تضييق غير مبرر على الإطلاق".

وتابع الخطيب، "عادت القوات الإسرائيلية إلى منطقة باب المغاربة (إحدى بوابات المسجد في الحائط الغربي للمسجد المؤدية إلى ساحة البراق أو ما يسميه الإسرائيليون حائط المبكى)، ومع ذلك فإن هناك حالة من التوتر في المسجد".

وما زالت المواجهات حتى الساعة متواصلة داخل ساحات المسجد الأقصى، بحسب شهود العيان، فيما لم يتسن على تعقيب من السلطات الإسرائيلية حتى نفس التوقيت.

متحدث باسم نتنياهو يصف الشبان الفلسطينيين في الأقصى بـ"البلطجية"

هاجم المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، عوفير جندلمان، الشبان الفلسطينيين داخل ساحات المسجد الأقصى، ووصفهم ب"البلطجية"، وذلك على خلفية المواجهات الدائرة في ساحات المسجد الأقصى، واتي اندلعت في أعقاب اقتحام قوات إسرائيلية للمسجد، في وقت سابق من صباح اليوم الثلاثاء.

وقال في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي ( تويتر)، " بلطجية فلسطينيون رشقوا بالحجارة والمفرقعات باب المغاربة (إحدى بوابات المسجد في الحائط الغربي له والمؤدية إلى ساحة البراق أو ما يسميه الإسرائيليون حائط المبكى) في الحرم الشريف، وانتهكوا قدسيته، مما أجبر الشرطة على تفريقهم".

إصابة 3 من الشرطة الإسرائيلية بالحجارة

في هذه الأثناء، قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، نقلاً عن مصادر في الشرطة الإسرائيلية، إن "ثلاثة عناصر من الشرطة، أصيبوا بجراح إثر رشقهم بالحجارة من قبل شبان فلسطينيين في المواجهات التي اندلعت في المسجد الأقصى".

وذكرت الصحيفة أن إثنين من الجرحى تم نقلهم إلى مستشفى "شعار تصيدق" الإسرائيلي في مدينة القدس، مضيفة  أن الشرطة "نجحت في اعتقال 3 شبان أثناء المواجهات".

أخبار ذات صلة

newsletter