أستراليا وأمريكا اللاتينية تطالبان بحرية الحصول على لقاحات كورونا

عربي دولي
نشر: 2020-09-26 08:50 آخر تحديث: 2020-09-26 08:50
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

ضمت أستراليا صوتها الجمعة إلى أصوات أمريكا اللاتينية للمطالبة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة عبر الفيديو بتمكين جميع البلدان من الحصول على اللقاحات ضد وباء كوفيد-19 عند إنتاجها في المستقبل.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية: مليونا وفاة "محتملة" بكورونا في حال عدم القيام بكل ما يلزم


وحذر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون في كلمته بأن التاريخ سيكون "حكما صارما"، في وقت تقاوم الولايات المتحدة فكرة التعاون عبر العالم في موضوع اللقاحات المستقبلية ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال موريسون "حين يتعلق الأمر باللقاح، فإن موقف أستراليا واضح للغاية: يتحتم على أي طرف يتوصل إليه تقاسمه" مؤكدا "إنها مسؤولية عالمية ومسؤولية أخلاقية".

وأضاف "قد يرى البعض امتيازا على المدى القريب، بل حتى مكسبا، لكن عليهم أن يدركوا جيدا أن البشرية ستذكر ذلك لوقت طويل وستكون حكما صارما جدا".

وكان قادة من أمريكا اللاتينية دعوا قبل ذلك القوى الكبرى إلى التضامن لتجاوز وباء كوفيد-19 عبر إتاحة الحصول على لقاحات مستقبلية للفيروس وقروض دولية من دون فوائد. 

وأعرب رئيس تشيلي سيباستيان بينييرا عن موقف مماثل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إذ حض الدول الكبرى على التوقف عن "التواجه بشكل متواصل" من أجل "قيادة الكفاح ضد هذا الوباء وضد الانكماش الاقتصادي العالمي"، في إشارة إلى المواجهة المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين.

 

أخبار ذات صلة