محكمة سودانية تقضي بحبس ستة فنانين بعد إدانتهم بـ"الإزعاج العام"

عربي دولي
نشر: 2020-09-26 01:38 آخر تحديث: 2020-09-26 01:38
محكمة سودانية
محكمة سودانية

قضت محكمة في الخرطوم بحبس ستة فنانين سودانيين شهرين لإدانتهم بـ"الإزعاج العام"، ما يرفع إلى 11 عدد المدانين في القضية المثيرة للجدل، وفق ما أعلن محاميهم.

ويفرض الحكم الصادر الخميس على كل مدان غرامة قدرها خمسة آلاف جنيه سوداني (86 يورو وفق سعر الصرف الرسمي).

ويأتي الحكم بعد مرور أسبوع على إصدار محكمة حكما مماثلا بحق خمسة فنانين بينهم المخرج السوداني حجوج كوكا، الحائز في العام 2014 جائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان تورنتو السينمائي.

وكانت الشرطة قد أوقفت في 10 آب/أغسطس الفنانين الأحد عشر بعدما هاجمهم أشخاص اتّهموهم بـ"تنظيم ورش عمل مختلطة"، وفق ما صرّح المحامي عثمان البصري لوكالة فرانس برس. وقد حُكم عليهم على دفعتين.


اقرأ أيضاً : شاهد صور حسين الجسمي في أوج سعادته "ضحكتك فيها كهرباء"


وكان كوكا قد أطلق تغريدة جاء فيها أن إسلاميين هاجموه مع أصدقائه خلال بروفة مسرحية في الخرطوم، وأن الشرطة وقفت في صف المهاجمين وأوقفتنا.

ولدى اقتيادهم إلى مركز الشرطة أطلقت المجموعة شعارات بينها "حرية سلام عدالة"، شعار الانتفاضة الشعبية التي أدت إلى إطاحة الرئيس الإسلامي عمر البشير في نيسان/أبريل 2019.

وقال البصري إن "الفنانين الأحد عشر اتّهموا بالتسبب بإزعاج عام وبالمس بالأمن العام في مركز للشرطة"، مؤكدا أنه سيستأنف الحكم.

واستدعت القضية انتقادات واسعة النطاق في الأوساط السينمائية في السودان والخارج.

وعلى تويتر أعلنت أكاديمية جوائر الأوسكار "دعمها للجهود" الرامية إلى إطلاق سراح الفنانين المسجونين.

وندد الجنوب إفريقي ستيفن ماركوفيتس منتج أفلام كوكا بما اعتبره "اتهامات كاذبة".

ومنذ سقوط نظام البشير الذي حكم السودان على مدى ثلاثين عاما من دون منازع، تتولى حكومة سودانية انتقالية تشكّلت في آب/أغسطس 2019 إدارة البلاد المأزومة اجتماعيا واقتصاديا.

أخبار ذات صلة