النسور يرعى حفل توزيع جائزة الملك عبدالله الثاني للابداع لعام 2014

الأردن
نشر: 2014-12-01 12:47 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
النسور يرعى حفل توزيع جائزة الملك عبدالله الثاني للابداع لعام 2014
النسور يرعى حفل توزيع جائزة الملك عبدالله الثاني للابداع لعام 2014

رؤيا - علي الاعرج - مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، رعى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، اليوم الاثنين، في مركز الحسين الثقافي، حفل توزيع جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع لعام 2014 ( الدورة السابعة ) .


وسلم الدكتور النسور بحضور رئيس مجلس الاعيان، رئيس مجلس امناء الجائزة الدكتور عبدالرؤوف الروابدة ورئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة وامين عمان عقل بلتاجي الجوائز للفائزين بحقولها والتي اعلن عن نتائجها في ايلول الماضي من هذا العام، وفاز بها عن حقل الاداب والفنون مناصفة في موضوع أدب الاطفال كل من محمد جمال عمرو (الاردن) وطارق البكري (لبنان).


وعن حقل العلوم في موضوع تطبيقات حديثة باستخدام الطاقة الشمسية فاز الدكتور علي بدران (الاردن) ، فيما فازت امانة عمان بالجائزة عن حقل المدينة العربية وقضاياها ومشروعاتها العمرانية في موضوع تأثيث الشوارع في المدينة العربية "نموذج تطبيقي".


واعلن امين عمان عقب تسلمه جائزة امانة عمان عن تخصيص المكافاة المالية نظير هذا الفوز بالجائزة وقيمتها 25 الف دولار لتصميم ساحة الجيش العربي في العبدلي والإعلان عن مسابقة التصميم باسم المعماري الأردني المرحوم جعفر طوقان.


وقال بلتاجي ان الامانة تشرفت منذ عام 2002 بتنظيم واستضافة جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للإبداع، هذه الجائزة العربية الكبرى التي تحمل اسم جلالة الملك، لتكون مساهمة أردنية في دفع المعرفة والثقافة والعمل العام في عالمنا العربي، على طريق التنمية والتطوير والتحضّر التي تستحقها بلداننا وأجيالنا القادمة.


واضاف ان هذه الجائزة هي الأكثر تميزاً وأهمية بين الجوائز التي تمنحها المؤسسات الرسمية في الأردن في الجوانب العلمية والابداعية، وباتت مع مرور السنوات باباً للتواصل والتنافس بين المبدعين العرب بمن فيهم المبدعون الأردنيون، فضلاً عن خلقها التنافس بين بلديات المدن العربية.


وقال الدكتور زياد الزعبي في كلمة نيابة عن لجان تحكيم الجائزة "ان الجائزة هي لكل مبدع عربي يسعى للاسهام في نهضة الامة ورفعتها وتقدمها، وان لجان التحكيم عملت طيلة اشهر بدقة في سبيل ذهاب الجوائز الى مستحقيها".


واشار إلى ان لجان التحكيم استندت في عملها على مناهج تقييم واضحة تتعلق بشروط الجائزة وبالانتاج المقدم للفوز بها، ومدى ما يضيفه من جديد الى المعرفة الانسانية.


ونيابة عن المبدعين شكر طارق البكري من الجمهورية اللبنانية مجلس امناء الجائزة والقائمين عليها من امانة عمان، مؤكدا انه لا يمكن لاي أمة ان تتقدم دون مبدعين فيها.


واشار إلى ان جائزة الملك عبدالله الثاني للابداع لها خصوصية وراعية للمبدعين العرب، واستحقت مكانة مميزة على مستوى الوطن العربي نظرا لمعاييرها عالية المستوى والمصداقية التي تتمتع بها.


وكرم رئيس الوزراء في ختام الحفل لجان تحكيم الجائزة بشهادات تقدير وهم الدكتور خالد الشرايري، الدكتور زياد الزعبي، الدكتور خلدون شطناوي، الدكتور محمد حمدان، الدكتور نظير أبو عبيد والدكتور تيسير خديوي.


يذكر ان مجلس امناء جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع الذي يترأسه الروابدة يضم في عضويته كلا من ليلى شرف، الدكتور كامل أبو جابر، إبراهيم عز الدين، أمين عام منتدى الفكر العربي، رئيس الجامعة الأردنية، رئيس الجامعة الهاشمية، إلى جانب أمين عمّان.


وشارك في الدورة السابعة للجائزة 14 دولة عربية في ثلاثة حقول هي الآداب والفنون/ موضوع أدب الأطفال وشارك فيه 57 مشاركة، وحقل العلوم/ موضوع تطبيقات حديثة في استخدام الطاقة الشمسية وحظي بـ 18 مشاركة، وحقل المدينة العربية وقضاياها ومشروعاتها العمرانية/ موضوع تأثيث الشوراع في المدينة العربية (نموذج تطبيقي) وبلغ عدد المشاركات 11 مشاركة.


وجائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع تمنح مرة كل عامين في حقول الآداب والفنون والعلوم والمدينة العربية، وتتكون من شهادة باسم الفائز وعنوان الموضوع او العمل الذي أهلّه لنيل الجائزة، ومكافأة نقدية مقدارها 25 الف دولار لكل حقل من حقول الجائزة، بالاضافة الى رصيعة ذهبية عليها صورة جلالة الملك وشعار الأمانة واسم الجائزة

أخبار ذات صلة

newsletter