أبرز أحداث العالم منذ بداية 2020

عربي دولي
نشر: 2020-09-23 14:30 آخر تحديث: 2020-09-23 14:30
انفجار بيروت
انفجار بيروت

مرت على العام 2020 أحداث هزت العالم منذ بدايته، أثرت على الأردن ومختلف دول العالم، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، أبرزها كان أزمة كورونا التي زالت متواصلة، وسط حصد الضحايا من الاصابات والوفيات والاثار الاقتصادية على الدول.

وتاليأ أبرز الأحداث منذ بداية 2020:

اغتيال قاسم سليماني: 

استهل الجيش الأمريكي أحداث شهر 1 من عام 2020 باغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية بطائرة مسيرة قرب مطار بغداد الدولي في الثالث من يناير.

حرائق غابات استراليا:

اجتاحت الحرائق أستراليا في كانون الثاني وتسببت بمقتل العشرات من الأشخاص وحرق مساحة تزيد على 6 ملايين هكتار من الأراضي -مساحة أكبر من حجم هولندا- وتدمير أكثر من 2000 منزل وجعل تلوث الهواء في المدن الأسترالية الأسوأ في العالم.

الصين تعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا

رصدت الحكومة الصينية في 16 /1 /2020، انتشار نوع جديد من فيروس "كورونا" في مدينة ووهان، مما استدعى إعلان حالة الطوارئ الصحية على المستوى العالمي، ومقتل أكثر من 304 أشخاص وإصابة 14500 منذ ذاك الحين، وتطبيق إجراءات الحجر الصحي على الملايين في الصين ودول أوروبا وروسيا والولايات المتحدة، وحتى الدول العربية. 

بركان تال.. يوقف حركة الطيران بالفلبين

نفث بركان تال حممه بعد هدوء دام 43 عاماً، البركان كان من أنشط براكين البلاد؛ إذ ثار 33 مرة منذ 1572. 

ويقع البركان وسط بحيرة تال بمقاطعة باتانجاس على مسافة نحو 66 كيلومتراً جنوبي وسط العاصمة مانيلا.

مدينة ووهان الصينية تتحول إلى مدينة أشباح

بعد أن كانت مدينة ووهان الصينية أحد المقاصد المهمة لطلاب التعليم العالي، ومحبي السياحة والسفر لما لها من آثار وتاريخها العريق، حولها فيروس كورونا إلى مدينة أشباح، شوارعها خالية ومحالها مغلقة.

القطب المتجمد يسجل أعلى درجة حرارة منذ بداية تكوينه

تجاوزت حرارة القارة القطبية الجنوبية "أنتركتيكا" 20 درجة مئوية لأول مرة، بعد أن سجل الباحثون الحرارة إلى 20.75 درجة مئوية على جزيرة قبالة ساحل القارة.

الجراد يغزو مناطق شرق افريقيا

غزت أعداد مهولة من الجراد مناطق شرق إفريقيا في أسوء "هجوم" تتعرض له تلك المنطقة منذ 70 عاماً.


اقرأ أيضاً : أمريكا تتجاوز 200 ألف وفاة بالوباء وانتشاره يتسارع في أنحاء العالم


وبدأت أسراب الجراد والتي قدرت أعدادها بمئتي مليار حشرة "غزوها" من إثيوبيا قبل أن تنتقل إلى كينيا حيث بدأت في اكتساح البلاد طولاً وعرضاً في أوائل كانون الأول 2019.

فيروس كورونا يتخطى الحدود 

يواصل فيروس "كورنا المُستجد" حصد الأرواح بالتزامن مع ارتفاع حالات الإصابة بالمرض، حتى باتت دول العالم تتسابق لإجلاء رعاياها من الصين.

السعودية تقرير إغلاق الحرم المكي

قررت السلطات السعودية، إغلاق الحرمين الشريفين (المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة)، في غير أوقات الصلاة، تحسبا لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقالت الحكومة السعودية، إن هذا الإجراء يأتي في إطار الإجراءات الصحية الاحترازية، بعد انتشار فيروس كورونا.

بابا الفاتيكان يقيم صلاة القداس وحيداً بسبب الكورونا

للمرة الأولى في التاريخ، ترأس البابا فرنسيس في 27 آذار/مارس 2020) وحيداً صلاة في مواجهة "عاصفة" وباء كورونا المستجد، وذلك في ساحة كاتدرائية القديس بطرس الخالية في الفاتيكان، داعياً العالم "الخائف والضائع" إلى إعادة النظر في أولوياته.

مقتل جورج فلويد المواطن الأمريكي من أصول افريقية

قتل المواطن الأمريكي جورج فلويد "46 عام" من أصول أفريقية في 25 مايو 2020 في مدينة منيابولس، مينيسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك أثناء تثبيته على الأرض بُغية اعتقاله من قبل شرطة المدينة، حيث قام ضابط شرطة منيابولس "ديريك تشوفين" بالضغط على عنق فلويد (بركبته) لمنعه من الحركة أثناء الاعتقال لما يقارب تسع دقائق.

كارثة بيئية في القطب الشمالي

أعلن المركز الوطني الأمريكي لبيانات الجليد والثلوج أن الجليد البحري في القطب الشمالي، حيث انخفض إلى أقل من 4 ملايين كيلومتر مربع، للمرة الثانية منذ بدء التسجيل بالأقمار الاصطناعية في عام 1979.

تسرب 20 ألف طن من وقود سام من محطة توليد روسية

تسرب 20 ألف طن من الوقود من محطة طاقة روسية في أحد الأنهار القطبية، حيث تسببت في تحول مياهه إلى اللون الأحمر.


اقرأ أيضاً : تسارع بتفشي كورونا في العالم.. ومنظمة الصحة تحذر


وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن تكلفة تنظيف الوقود من مياه نهر أمبارنايا، القريب من مدينة نوريلسك في القطب الشمالي الروسي قد تصل إلى 1.16 مليار جنيه إسترليني.

انفجار ضخم يهز العاصمة بيروت

هز انفجار ضخم، مرفأ بيروت، مما أدى إلى سقوط مئات قتلى فضلا عن عدد كبير من الجرحى، وخسائر مادية هائلة في الميناء ومناطق شتى في العاصمة اللبنانية، في حادث لم تشهده منذ سنوات.

فيضانات السودان.. الأسوأ من قرن

تساقطت أمطار غزيرة في السودان، بدءاً من أوائل سبتمبر 2020، مما أدى إلى فيضان مدمر في 16 ولاية سودانية على الأقل. 

وتأثر في الفيضان أكثر من 500.000 شخص، وتدّمر أكثر من 100.000 منزل. أعلنت الوكالات الحكومية عن مقتل حوالي 101 شخص.

فيضانات النيجر 

أعلنت السلطات في النيجر أن فيضانات عارمة شهدتها البلاد في أغسطس نتيجة هطول الأمطار بغزارة تسببت بمصرع العشرات ، وتشريد الآلاف بعد تدمير منازلهم. ... وانهار في البلاد قرابة 26 ألف منزل منذ بدء الفيضانات ما أدى إلى مقتل العشرات تحت الأنقاض

انفجار ضخم واندلاع حريق في مدينة الزرقاء الأردنية

وقع انفجار كبير صباح الجمعة 2020-09-11 في أحدى مستودعات ذخائر الهاون القديمة قيد التفكيك في منطقة الطافح القريبة من مدينة الزرقاء والواقعة في منطقة معزولة غير مأهولة بالسكان.

وأضاف مصدر في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أنه لم ينجم عن الانفجار أي اصابات في الارواح واقتصرت على أضرار مادية، وتشير التحقيقات الاولية أن الانفجار ناتج عن الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة الامر الذي أدى لحدوث تفاعل في المادة الكيميائية الموجودة داخل إحدى حشوات قذائف الهاون التي أدت لوقوع الانفجار.

رسمياً.. الإمارات والبحرين توقعان اتفاقيات مع الاحتلال

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة رسميا، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال، التي وقعت أيضا اتفاقية إعلان تأييد السلام مع البحرين، وذلك في البيت الأبيض بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

حريق ضخم في أحراش بمنطقة محكة المكرمة

اندلع حريق ضخم، في أحراش بمنطقة محكة المكرمة وسط مجموعة من الأشجار في جبل "عمد" بمحافظة ميسان، في منطقة مكة المكرمة.

حرائق تلتهم مساحات واسعة من الغابات وسط وغرب سوريا

التهمت الحرائق مساحات واسعة من الغابات والمناطق الحرجية في وسط سوريا وغربها.

ماذا ينتظر العالم أكثر.. بالربع الأخير من عام 2020؟

أخبار ذات صلة