روحاني يعتبر أن طهران حققت "انتصارا" على واشنطن في مجلس الأمن

عربي دولي
نشر: 2020-09-23 13:42 آخر تحديث: 2020-09-23 13:42
روحاني
روحاني

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء أن بلاده حققت "انتصارا" على الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي، مع رفض الغالبية العظمى من أعضائه التجاوب مع مسعاها لإعادة فرض العقوبات الأممية على طهران.


اقرأ أيضاً : اجتماع لوزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا وممثل الاتحاد الأوروبي الخميس


وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الأسبوع الماضي إعادة فرض هذه العقوبات التي كانت رفعت بموجب الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني بين طهران والدول الكبرى عام 2015.

لكن دولا عدة، بينها حلفاء تقليديون لواشنطن لا سيما الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق (فرنسا وبريطانيا وألمانيا)، رأت أن الإجراء يفتقد للأساس القانوني، خصوصا وأن الولايات المتحدة انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق في العام 2018، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران.

وقال روحاني في كلمة له خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته "اليوم، الأمة الإيرانية حققت نجاحا كبيرا على المستوى السياسي، القانوني، والدبلوماسي في الأمم المتحدة".

وتابع في الكلمة التي بثها التلفزيون الرسمي "سبب الانتصار كان حصرا صمود ومقاومة الشعب"، مضيفا "انهارت عظمة الولايات المتحدة، والهيمنة التي اعتقدت أنها تتمتع بها في العالم".

وتلقت واشنطن في منتصف آب الماضي انتكاسة كبيرة في مجلس الأمن لدى محاولتها تمديد حظر الأسلحة على طهران، والذي ينتهي في تشرين الأول طبقاً للاتفاق النووي.

يضاف الى ذلك، عدم تجاوب المجلس مع إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قبل نحو شهر تفعيل آلية "سناب باك" لإعادة فرض العقوبات الدولية، وأيضا إعلانه الأخير دخول هذه العقوبات حيز التنفيذ مجددا.

وحذرت واشنطن من "عواقب" على الدول التي لا تلتزم بهذه العقوبات.

أخبار ذات صلة