في ظل تعثر تشكيل حكومة.. الرئيس اللبناني يقترح إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية

عربي دولي
نشر: 2020-09-21 19:21 آخر تحديث: 2020-09-21 19:47
ارشيفية
ارشيفية

قال الرئيس اللبناني ميشال عون أن لبنان اليوم أمام أزمة تشكيل حكومة لم يكن مفترضاً أن تحصل لأن الاستحقاقات التي تنتظر لبنان لا تسمح بهدر أي دقيقة، مضيفاً أنه مع تصلّب المواقف لا يبدو في الأفق أي حل قريب لأن كل الحلول المطروحة تشكل غالباً ومغلوباً.

واعتبر عون في كلمة له أن عدم تشكيل الحكومة يعني الذهاب إلى جهنّم، مقترحاً إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف محددة.

ولفت الرئيس اللبناني إلى أن رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب قام بأربع زيارات ولم يستطع أن يقدم له أي تصور أو تشكيلة أو توزيع للحقائب أو الأسماء ولم تتحلحل العقد.


اقرأ أيضاً : لبنان: الصحة تطلب الاغلاق العام لأسبوعين بعد ارتفاع الإصابات بكورونا


 وأكد عون أنه تم طرح حلول منطقية ووسطية لتشكيل الحكومة ولكن لم يتم القبول بها، مشدداً أن العودة الى النصوص الدستورية واحترامها هي الحل الذي ليس فيها لا غالب ولا مغلوب.

وأشار عون إلى أنه لا يجوز استبعاد الكتل النيابية عن عملية تأليف الحكومة لأن الكتل هي من سيمنح الثقة أو يحجبها في المجلس النيابي، مضيفاً أيضاً أنه لا يجوز فرض وزراء وحقائب من فريق على الآخرين خاصة في ظل عدم امتلاك الأكثرية النيابية.

ويواجه رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب عقبات في تشكيل الحكومة أبرزها وزارة المالية التي في العادة يتولاها وزير من الطائفة الشيعية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter