Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المطاعم السياحية في الأردن تعترض على إغلاق صالاتها: غير مبرر | رؤيا الإخباري

المطاعم السياحية في الأردن تعترض على إغلاق صالاتها: غير مبرر

اقتصاد
نشر: 2020-09-18 15:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
اكثر من الف مطعم سياحي في الأردن
اكثر من الف مطعم سياحي في الأردن

 اعترض مستثمرون بقطاع المطاعم السياحية في الأردن، وأعضاء بغرفة تجارة عمان، على قرار اغلاق صالات المطاعم لمدة اسبوعين، معتبرين أن القرار غير مبرر ويعمق الخسائر.


اقرأ أيضاً : رئيس جمعية الفنادق: خسائر القطاع السياحي تقدر بمليار دينار


وقالوا خلال لقاء عقد الخميس مع مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، ان قرار الاغلاق يهدد اعمالهم واستثماراتهم وقد يؤدي الى افلاس العديد من المنشآت السياحية، ما ينعكس سلباً على العاملين لديهم.

وشددوا في بيان لهم على أن قطاعهم ملتزم بشيكات مالية يقوم بسدادها من المبيعات، بالاضافة لعقود مشتريات من مصانع وتجار وايجارات المحال ومصاريف تشغيلية اخرى .

وبينوا، ان قطاع المطاعم السياحية تلقى ومنذ بداية جائحة فيروس كورونا العديد من الهزات جراء الإغلاق والحظر الشامل والجزئي وتوقف النشاط السياحي ما كبد العاملين فيه خسائر مالية تقدر بملايين الدنانير.

وأوضحوا أن 70% من المطاعم السياحة ليس لديها خدمة التوصيل المنزلي، وحتى المطاعم التي تملك هذه الخدمة فانها لا تغطي 50% من مصاريفها .

واشاروا الى ان القطاع يضم اكثر من الف مطعم سياحي يشغل ما يقارب 22 الف موظف 70% منهم من الايدي العاملة الاردنية تم الاستثمار فيهم وتدريبهم على اعلى مستوى من المهنية.

بدوره، اكد مجلس ادارة الغرفة ضرورة الإلغاء الفوري للقرار كون قطاع المطاعم السياحية من اكثر القطاعات التزاماً بالتعليمات والارشادات الصحية والسلامة العامة.

وبين المجلس، ان مبيعات المطاعم السياحية تراجعت ومنذ بدء جائحة كورونا اكثر من 50% جراء توقف الموسم السياحي من الدول العربية الاجنبية وعدم عودة المغتربين وإقامة المؤتمرات وغيرها من النشاطات التي كانت تستقطب رجال الاعمال، اضافة الى تعليمات وزارة السياحة ولجنة الاوبئة .

واكد المجلس، ان الغرفة تقف خلف كل اعضائها وتدعم مطالبهم العادلة ولن تتخلى عنهم، داعية الحكومة الى تعويضهم وتعويض كل القطاعات المتضررة جراء قرارات الحظر الشامل والجزئي واوامر الدفاع .

أخبار ذات صلة

newsletter