Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن تؤكد أنّ العقوبات الأممية على إيران سيُعاد فرضها تلقائياً الأحد | رؤيا الإخباري

واشنطن تؤكد أنّ العقوبات الأممية على إيران سيُعاد فرضها تلقائياً الأحد

عربي دولي
نشر: 2020-09-17 09:18 آخر تحديث: 2020-09-17 09:18
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

أكّدت واشنطن أنّ العقوبات الأممية على إيران سيُعاد فرضها بصورة تلقائية الأحد وأنّ الإدارة الأمريكية ستحرص على أن تطبّق دول العالم أجمع هذه العقوبات وتحترمها، في موقف يخالفها فيه معظم أعضاء مجلس الأمن الدولي.


اقرأ أيضاً : محادثات تاريخية بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان في الدوحة


وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني دومينيك راب في مقرّ الوزارة في واشنطن إنّ "الولايات المتّحدة ستفعل ما دأبت على فعله دوماً. ستتحمّل نصيبها من المسؤولية".

وأضاف "سنبذل كلّ ما هو ضروري لضمان تطبيق هذه العقوبات واحترامها". 

وفي 20 آب الماضي لجأ بومبيو إلى إجراء مثير للجدل حين أخطر مجلس الأمن الدولي رسمياً بأنّ الولايات المتّحدة فعّلت بند "العودة إلى الوضع السابق" (سناب باك) المنصوص عليه في الاتفاق النووي الإيراني والذي يتيح إعادة فرض العقوبات الدولية على طهران بصورة تلقائية بعد مرور 30 يوماً من تاريخ التبليغ، أي فجر الأحد بتوقيت غرينيتش.

لكنّ سائر أعضاء مجلس الأمن الدولي يخالفون الولايات المتّحدة في موقفها هذا، إذ إنّهم يعتبرون أنّ واشنطن فقدت حقّها في تفعيل هذه الآلية حين انسحبت من الاتفاق النووي في 2018.

غير أنّ واشنطن لا تبالي بموقف الأسرة الدولية، فهي لا تنفكّ تؤكّد أنّ كل العقوبات الأممية التي رفعت عن إيران بموجب الاتفاق النووي سيعاد فرضها فجر الأحد، بما في ذلك حظر الأسلحة التقليدية الذي ينتهي مفعوله في تشرين الأول والذي فشلت إدارة الرئيس دونالد ترمب في تمديده في مجلس الأمن الدولي مؤخراً.

أخبار ذات صلة

newsletter