البدور: عنوان هذه المرحلة التعايش مع كورونا - فيديو

محليات
نشر: 2020-09-15 22:05 آخر تحديث: 2020-09-15 22:08
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

قال الطبيب والكاتب الدكتور منذر حوارات إن هناك نوعا من التهويل للعدد مصابي كورونا في الأردن، وأن الأرقام التي يعلن عنها.

واعتبر حوارات خلال حديثه لبرنامج نبض البلد، الثلاثاء، أن ما تحدثت به الحكومة أمس الاثنين هو فشل لخطة التكيف التي أعدتها للتعامل مع الوباء وروجت لها على مدى أسبوعين أنها تستطيع فتح المدارس والمطارات، وهذا يظهر أن ما تحدثت به الحكومة لم يتم إنجازه، مؤكد أن ضد إيقاف التعليم بسبب جائحة كورونا.


اقرأ أيضاً : تطبيق آمان يكتشف 52 إصابة بفيروس كورونا في الأردن - فيديو


وأشار إلى أن نقص عدد الإصابات بكورونا اليوم مقارنة مع الأيام السابقة يدل على أن فحوصات كورونا لم تكن مناسبة مع عدد الحالات أو أن هناك خطأ في هذه الفحوصات، حيث يجب أن تتزايد الحالات عند الانتشار المجتمع .

وقال حوارات: "الا تستحق الحكومة محاكمة على احتياجات المرضى بعد إغلاق مستشفيات لصالح الكورونا"، محملا الحكومة مسؤولية ما وصفة بالتخبط.

وطالب بأن تتسلم لجنة الاوبئة كافة اجراءات ملف كورونا في الأردن، كما يجب فصل السياسة عن الصحة.

من جهته، قال رئيس لجنة التنمية والتعليم والصحة في المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور ابراهيم البدور إن المنحنى الوبائي في الاردن غريب والمنظومة الصحية لدينا تختلف عن دول العالم.

 وأضاف أن الأردن خلق طريقة خاصة به في التعامل مع  جائحة كورونا بالإغلاق، وان هذه الطريقة نجحت لفترة محددة، وأن دفع ثمنا غاليا خلال الـ 5 أشهر الماضي اقتصاديا وصحيا، وفي النهاية استطاع الفيروس من دخول الأردن والانتشار.

وأشار البدور إلى أن الأردن تأخر عن العالم في دخول المنحنى الوبائي نحو خمسة أشهر، وأن المنحنى الوبائي في الأردن غريب والمنظومة الصحية تختلف عن دول العالم، وأن عنوان هذه المرحلة التعايش مع كورونا.

وقال البدور: "ارقام إصابات كورونا الموجودة في الأردن ليست نفس الأرقام الموجودة على أرض الواقع، وأنه يوجد في المملكة 25 ألف مصاب، وكمية الفحوصات غير مرتفعة".

وأشار إلى أن الناس "مقهورين" بسبب اغلاق المدارس بعد دفع الرسوم والأقساط، على حد قوله.

أخبار ذات صلة