ذبحتونا: بعض الجامعات الحكومية رفعت رسومها إلى مستوى "فلكي" .. وآل البيت تبرر- فيديو

محليات
نشر: 2020-09-12 20:53 آخر تحديث: 2020-09-12 21:01
ارشيفية
ارشيفية

أكد منسق حملة "ذبحتونا" أن الجامعات الحكومية ترفع الرسوم الجامعية دون أن تصدر بيانات توضيحية بذلك، وقد رصدنا هذا الأمر ووجدنا أن هناك تسارعا  في رفع الرسوم، ولأول مرة منذ 2001 نرى جامعة ترفع رسوم أكثر من نصف تخصصاتها مثل جامعة آل البيت، وهي 21 تخصصا من أصل 37 تخصصا وصلت إلى 100%  وبعض التخصصات وصلت 150%.


اقرأ أيضاً : ذبحتونا: جامعات حكومية تتحول إلى "خاصة" .. رفع سوم تخصصات 100%


وكانت حملة ذبحتونا قد أصدرت تقريرها السنوي حول رسوم الجامعات الحكومية، حيث سلطت الضوء على رفع الرسوم للفصل الدراسي 2020/2021.

وأضاف خلال حديث خاص لرؤيا أن بعض الجامعات مثل جامعة اليرموك رفعت رسوم تخصصات في الكليات الإنسانية لا يحتاج إلى مختبرات وبنية تحتية كبيرة، إلى رسوم "فلكية".

وبين أن جامعة آل البيت وجامعة مؤتة رفعتا الرسوم بشكل أساسي، في حين ألغت الجامعة الأردنية تخصص التربية الرياضة وارجعته باسم التربية البدنية ورفعت رسوم الساعات له.

وأشار إلى أن بعض الجامعات الحكومية  رفعت رسوم الموازي أيضا إلى أرقام وصفها بـ"الفلكية".

وأكد أن الدعم الحكومي غير كاف للجامعات الحكومية، وأن بعض الجامعات الرسمية لا تأخذ أي دعم من الحكومة.

ورأى ان الرفع الذي أقدمت عليه جامعة آل البيت ما كانت 

من جهته قال رئيس جامعة آل البيت د. عدنان العتوم إن رسوم جامعة آل البيت رسومها متواضعة، وهي لا تغطي الكلف التشغيلية للجامعة.

وأضاف أن جامعة آل البيت هي الاقل رسوما  بين  الجامعات الحكومية ، ولذلك قررت إدارة الجامعة وبناء على تعليمات مجلس الأمناء رفع رسوم الدراسة، لافتا إلى أن إدارة الجامعة وفي ذات الوقت خفضت رسوم المختبرات الطبية، في البرنامج العادي والموازي ومختبرات هندسة الطاقة.

واعتبر أن رفع رسوم المادة التي تكلفة ساعاتها 10 دنانير إلى 20 دينارا ليس بالأمر الكثير، وهذه لا غطي نصف تكاليف تعليم الطالب.

 


اقرأ أيضاً : "ذبحتونا" تقترح عودة طلاب التوجيهي إلى المدارس بعد العيد وتأجيل الامتحانات لمدة شهر - فيديو


 

 

أخبار ذات صلة

newsletter