بيان من مدير صحة الكرك لأهالي الأغوار الجنوبية حول إصابات كورونا

محليات
نشر: 2020-09-10 22:18 آخر تحديث: 2020-09-10 23:13
ارشيفية
ارشيفية

أوضح مدير مديرية الشؤون الصحية في محافظة الكرك الدكتور أيمن الطراونة، حول أداء عمل فرق التقصي في الأغوار الجنوبية بعد تسيجل إصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقال الطراونة في منشور له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الخميس: "منذ اللحظات الأولى التي اجتاح فيها هذا العدو الخفي أراضي الاغوار العزيزة، وأصيبت على إثرها السيدة الخمسينية، هرعت خلية الأزمة المشكلة في دار محافظة الكرك والمنعقدة بشكل يومي إلى تشكيل غرفة طوارئ وعمليات للتعامل مع هذا الوباء و تداعياته ومنع انتشاره و حفاظاً على سلامة أهلنا في الأغوار الذين يشكلون جزءا لا يتجزء من الكرك".


اقرأ أيضاً : محافظ الكرك: عزل 8 منازل وبناية في غور الصافي والمزار الجنوبي وقصبة الكرك


وتاليا ما نشرة الطراونة عبر حسابه على فيسبوك:

تحية لأهلي في الأغوار الجنوبية الشماء، منجم الخيرات و الخبرات و الرجالات و النبل و الكفاءات والمروءة والشهامة، وسلة خيرنا و غذائنا و معادننا ، من جبال الكرك التي ما عرفت جهوية و لا إقليمية عبر تاريخها .. أما بعد 

1- منذ اللحظات الأولى التي اجتاح فيها هذا العدو الخفي أراضي الاغوار العزيزة ، وأصيبت على إثرها السيدة الخمسينية، هرعت خلية الأزمة المشكلة في دار محافظة الكرك والمنعقدة بشكل يومي إلى تشكيل غرفة طوارئ وعمليات للتعامل مع هذا الوباء و تداعياته ومنع انتشاره و حفاظاً على سلامة أهلنا في الأغوار الذين يشكلون جزءا لا يتجزء من الكرك ، فهرعت كوادر مديرية صحة الكرك و فرق التقصي و الرصد الوبائي و الأجهزة الأمنية و دار المحافظة كخلية النحل إلى مكان إنتشار الوباء بعدما تم عزل المبنى و تعقيمه الى جانب عزل 15 منزلا لمصابين ثبتت اصابتهم لاحقا ،وجرى أخذ حتى اللحظة 3516 عينة ، وهذا العدد يتطلب جهداً كبيرا لاسيما وسط درجات حرارة عالية تناهز ال50 درجة مئوية 

2- كما قررت خلية أزمة المحافظة عزل منطقة الصافي لإرتفاع أعداد الاصابات فيها ولحصر المخالطين ولمكافحة الوباء الأمر الذي أدى إلى إنخفاض عدد الاصابات يوما تلو و الأخر ولعل المتتبع للمشهد يعي ذلك ،ووهذا ما يسمى علميا و صحيا بالعزل الذكي و هو عزل المنطقة أو الحي الموبوء و قد نجحت الوزارة في تطبيق هذه الالية في الرمثا و سحاب و عدة مناطق .

3- أما عن نقص فرق التقصي ،ففي حقيقة الأمر ان فرق التقصي و الرصد الوبائي و البالغ عددها 14 فريق و الموزعة على مناطق المحافظة ككل لا سيما بعد أن شهد لواء المزار و القصبة و طلبة من جامعة إصابات ما استدعى توزيع الفرق بالتساوي لضمان سحب عينات من شتى مناطق المحافظة ،الامر الذي أربك عمل فرق التقصي لا سيما مع بعد المسافات بين المناطق ما إستدعى من مديرية الصحة تعزيز الفرق ب 3 فرق تقصي جديدة تعمل ليل نهار .

4- و بخصوص ما وردني من اخواني في فرق التقصي بخصوص نقص اللباس الخاص و المركبات ،فقد اوعز معالي وزير الصحة د.سعد جابر في زيارته يوم امس للكرك التي جاءت لتتبع الوضع الوبائي و لرفد المديرية بكل ما تحتاج  ،فقد اوعز معاليه بـ 5 مركبات من الوزارة باشرت عملها بدءا من اليوم لمساعدة فرق التقصي ، الى جانب صرف البسه و معقمات و معدات وقاية شخصية وهي الان في مستودعات المديرية ومتوفرة .

5 - وبخصوص عينات الأغوار ،فقد أثبتت كوادرنا نجاحها ،لا سيما و أن الكرك هي المحافظة الوحيدة التي تضم مختبر لفحص عينات كورونا تابع لوزارة الصحة خارج عمان و الذي يعمل على مدار الساعة بمعدل 150 عينة يوميا، الأمر الذي ساعدنا على سرعة ظهور النتائج و بالتالي التعامل معها بكل سرعة و مهنية و حرفية عالية .

6- اما بالتعريج الى الوضع الوبائي ،فهو ليس بالجيد الأ أنه مسيطر عليه ،لا سيما و انه جرى حصر المخالطين و مخالطين المخالطين و تتبع مساراتهم وتعقيم أماكن تواجدهم الى جانب حصر الوباء بوسطة العزل الذي تشاركنا فيه مع جيشنا العربي الباسل و قواتنا الامنية بكل صنوفها.

7 - و أخيراً ،أخاطبكم و أنتم الاهل و العزوة و الأخوة أن نلتزم جميعا بتدابير السلامة العامة من التباعد الاجتماعي و لبس الكمامات و القفازات لنستطيع بالتشاركية معكم و مع وعيكم الذي نعول عليه دوما والذي يعتبر معول البناء و الركن الأساس لخروجنا من هذه الأزمة .. حماكم الله جميعاً .. 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني