الحكومة: تقليص ساعات الحظر الليلي ولا حظر شامل هذا الاسبوع.. فيديو

الأردن
نشر: 2020-09-08 16:54 آخر تحديث: 2020-09-08 19:16
وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال أمجد العضايلة
وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال أمجد العضايلة

أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال أمجد العضايلة، مساء الثلاثاء، عدم فرض حظر التجوّل الشامل في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء أو أي من محافظات المملكة الأخرى خلال الأسبوع المقبل والاستعاضة عن ذلك بتشديد الرقابة على التجمعات بما في ذلك الأسواق الشعبية والمولات والمتنزهات ودور العبادة، وجميع المنشآت لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية والتباعد.


اقرأ أيضاً : تسجيل 103 إصابات جديدة بكورونا في الأردن بينها 99 حالة محلية.. فيديو


وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء، الثلاثاء :"  أن اللجنة الوزاريّة لاستدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد قد قررت تقليص ساعات الحظر الجزئي الليلي لتبدأ في تمام الساعة 12 من منتصف الليل بالنسبة للمنشآت الاقتصاديّة، والساعة الواحدة بعد منتصف الليل للأفراد في جميع محافظات المملكة، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق للتاسع من أيلول.

وأشار إلى إلى أنه :"سيتمّ تطبيق أمر الدّفاع رقم (11) وأمر الدّفاع رقم (8) لسنة 2020م، بحقّ كل من يخالف اشتراطات السلامة العامّة، ويعرّض صحّة الأردنيين وسلامتهم للخطر، أو يتسبّب بنقل العدوى إليهم".

حي الربوة:

وقال العضايلة إن الحكومة قررت رفع عزل عن جزء من حي الربوة التابع للواء ماركا في عمّان، وذلك "في ضوء استقرار الحالة الوبائيّة.

وقال العضايلة: "في ضوء استقرار الحالة الوبائيّة في الجزء الذي تمّ عزله من حي الربوة ضمن لواء ماركا، فقد تقرّر رفع عزل هذه المنطقة، بحيث تطبّق فيها إجراءات الحظر الليلي المعمول بها في بقيّة مناطق المملكة، وذلك اعتباراً من هذا (الثلاثاء)".

وقال :" إنّ تطوّرات الحالة الوبائيّة تتطلّب أعلى درجات الوعي والمسؤوليّة والالتزام، وقد تابعنا جميعاً، وبكلّ أسى، حالات وفاة مؤلمة من مختلف الفئات العمريّة – رحمهم الله جميعاً ".

وفي معرض رده على سؤال "رؤيا"، قال العضايلة: إن قانون الدفاع باقٍ ما دام وباء "كورونا" موجودا.

وتابع قوله :" أودّ أن أوجّه رسالة لمن يستمر بالتشكيك بوجود وباء كورونا وخطورته، وأتمنى من قلبي أن لا يعيش أيّ أحد منّا، مرارة فقدان الأحبّة، مؤكدا أنّ جميع قرارات الحكومة للتعامل مع جائحة كورونا هدفها الحفاظ على صحّة الأردنيين وسلامتهم".

ولفت إلى أن :" جميع الوقائع  تؤكّد خطورة هذا الوباء، وهنا أؤكّد على أهميّة استخدام تطبيق (أمان) لحماية أنفسنا المقرّبين منّا، ومساندة جهود فرق التقصّي الوبائي على امتداد مناطق المملكة، والتي يصل عددها إلى (170) فريقاً، وهذه مسؤوليّة على كلّ مواطن ومقيم".

و قال" بدأ الثلاثاء تطبيق قرار إعادة تسيير الرحلات الجويّة المنتظمة عبر مطار الملكة علياء الدولي، وفقاً للضوابط والشروط والتصنيفات التي أعلنّا عنها سابقاً، والتي تجسّد متطلّبات السلامة العامّة والوقاية، وبحمد الله الأمور تسير بشكل جيّد".

وأكد :"  أنّ تصنيف الدول والوجهات إلى خضراء أو صفراء أو حمراء يخضع إلى مراجعة مستمرّة، وقد يتغيّر طبيعة تصنيف أيّ دولة ما بين فترة وأخرى، وذلك وفقاً لتغيّر الحالة الوبائيّة في تلك الدول".

فتح المطار: 

فيما يتعلّق بالقادمين عبر المعابر البريّة، أشار العضايلة إلى أنه التعامل معهم سيتم من حيث إجراءات الحجر وفقاً لتصنيف الدول التي يأتون منها، ويتمّ تنظيم قدومهم من خلال السفارات الأردنيّة في تلك الدول.

سير العملية الدراسية:

وحول بسير الدراسة في المدارس، أكد أنّ العام الدراسي الجديد يسير بانتظام حتى الآن، ووفق ما هو مخطّط له، وفي جميع محافظات ومناطق المملكة.

أمّا بشأن قرارات تعطيل بعض المدارس الحكوميّة والخاصّة، وتحويل الدراسة فيها عن بُعد، قال العضايلة :" إن هذا متوقّع ومعلن، وهو أمر مؤقّت، وضمن البروتوكول الصحّي المتّبع؛ ويتمّ اتخاذه فقط في حال ظهور إصابات بين الطلبة أو المعلّمين أو العاملين في المدرسة، أو في حال ثبوت مخالطة أحدهم أو مجموعة منهم لمصابين، أو في حال كانت الإصابات في المنطقة التي تتواجد فيها المدرسة كبيرة بحيث تستدعي اتخاذ مثل هذا الإجراء".

وأشار إلى أن :" هناك بعض التحدّيات والعقبات التي تواجهنا كوننا نتعامل مع عام دراسي وسط ظروف غير طبيعيّة، لكنّنا نعمل على تذليل هذه الصعوبات، ونهتمّ بجميع الملاحظات التي ترد من الميدان أو عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ولا ندّخر جهداً في معالجتها".

 قرارات اقتصادية: 

وذكر العضايلة أن مجلس الوزراء أقر الأسباب الموجبة لمشروع قانون الجودة وحماية المستهلك لسنة 2020م، الذي يهدف لضمان جودة المنتجات الوطنيّة، وتوفير الحماية الصحيّة والبيئيّة والسلامة العامّة للمواطنين، وحماية المنافسة ومنع الاحتكار.


ولفت إلى أن مجلس الوزراء وافق على توصيات لجنة التسوية والمصالحة، المشكّلة وفقاً لأسس تسوية القضايا العالقة بين المكلفين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بتسوية الأوضاع الضريبيّة لدفعة جديدة من الشركات والمكلّفين، بلغ مجموعها (77) شركة ومكلّفاً، وذلك بناءً على الطلبات التي تقدموا بها للجنة.

ونوه إلى :" منح مهلة شهر لتجديد وسائط النقل دون احتساب غرامات عن تجديد الترخيص، وزيادة العمر التشغيلي لكلّ نمط من أنماط النقل الأكثر تضرّراً لوسائط النقل الرخّصة لمدّة سنة إضافيّة أخيرة".

 وقال العضايلة إن الإجراءات الحكوميّة تأتي في إطار جهودها الرامية إلى محاربة التهرّب الضريبي، وتمكين المكلّفين من تسديد المستحقّات الضريبيّة المترتّبة سابقاً، والتخفيف من الأعباء الماليّة التي ترتّبت بسبب تراكم المبالغ الضريبيّة، والتأخّر في تسويتها أو تسديدها. 

اقرأ أيضاً : عائلة أردنية تفجع بوفاة الأب والإبن بفيروس كورونا في عمان خلال أيام

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter