Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبيرة تربوية لرؤيا: التعليم عن بعد ضرورة والمدارس ستتغير - فيديو | رؤيا الإخباري

خبيرة تربوية لرؤيا: التعليم عن بعد ضرورة والمدارس ستتغير - فيديو

الأردن
نشر: 2020-09-08 13:54 آخر تحديث: 2020-09-08 13:56
تعبيرية
تعبيرية

أكدت الخبيرة التربوية د. خالدة مصاروة أن التعليم عن بعد لم يعد خيارًا، بل أصبح أمرًا واقعًا، لا يمكن إغلاق العيون وصم الآذان عنه.

وقالت خلال مشاركتها في فقرة "لأصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن دخول العالم الثورة الصناعية الرابعة، عبر الأتمتة الصناعية والذكاء الصناعي والروبوتات، جعل التعليم عن بعد أمرًا واقعًا، ينبغي التعامل معه، والاستعداد منذ اللحظة للتعامل مع مفرداته.

وبينت أن التعليم عن بعد ليس ظاهرة جديدة، فقد بدأ منذ عام 1891 في جامعة شيكاجو عبر التعليم بالمراسلات البريدية، ومن ثم عام 1921 حينما جرى استخدام الإذاعة في التعليم، وفي خمسينات القرن الماضي أستخدم التلفزيون في إعطاء الدروس، لكن مع انطلاق ثورة التكنولوجيا في سبعينات القرن الماضي، وبدء استخدام الحواسيب، انتقل التعليم عن بعد إلى مستويات جديدة، وجاءت ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فأصبح التعليم عن بعد ضرورة، وليس خيارًا يمكن قبوله أو رفضه.

للتعليم عن بعد محددات، ومتطلبات، لكن بالتأكيد تواجهنا تحديات ومعيقات في سبيل الانتقال إليه بسلاسة ويسر، فالتعليم عن بعد يتطلب أولًا الانتقال من التعليم التلقيني إلى التعليم المعكوس، فبعد أن كان التعليم باتجاه واحد من المدرسة والمعلم إلى الطالب، أصبحت العملية تبادلية من هذا الاتجاه إلى الاتجاه الآخر والعكس صحيح.

وتسأل مصاروة: لكن هل المستقبل للتعليم عن بعد بشكل كامل، ام سيكون تعليمًا مدمجًا ما بين التعليم عن بعد والتعليم عن قرب؟

وتجيب بأن المدارس في المستقبل لن تكون كما هي الآن، لن يعود هناك تعليم تلقيني ونظام صباحي صارم، فالعالم اليوم بصدد الحرية الأكاديمية، لأن الحرية الأكاديمية هي الطريق الفضلى نحو الولوج في جوهر الثورة الصناعية الرابعة، نحو الإبداع والابتكار.

 

لتفاصيل أكثر اضغط هنا

أخبار ذات صلة

newsletter