Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن يعيد تسيير الرحلات الجوية المنتظمة وسط إجراءات مشددة لمواجهة كورونا | رؤيا الإخباري

الأردن يعيد تسيير الرحلات الجوية المنتظمة وسط إجراءات مشددة لمواجهة كورونا

الأردن
نشر: 2020-09-08 09:45 آخر تحديث: 2020-09-08 10:31
ارشيفية
ارشيفية

بعد توقف حركة الطيران الجوي المنتظمة من وإلى الأردن في السابع عشر من آذار الماضي، تتجة الأنظار الثلاثاء إلى مطار الملكية علياء الدولي حيث من المقرر ان تعود عجلة الرحلات الجوية الخارجية المنتظمة في الأردن إلى الدوران مجددا.

ومن المقرر ان تستأنف الرحلات في مطار الملكية علياء الدولي اعتبارا من مساء الثلاثاء، بعدد طائرات محدود في الأسبوع الأول لاختبار منظومة العمل في المطار بعد التوقف الطويل، واختبار المنظومة الصحية واللوجستية ومنظومة التسكين في الفنادق للدول الصفراء والحمراء.

وبحسب ما نشر مطار الملكة علياء الدولي عبر موقع الإلكتروني فانه من المنتظر استقبال رحلات جوية الثلاثاء من الجزائر والسعودية وتركيا على ان تكون الفترات بين الرحلات الاخرى كافية لضمان عدم التقاء الرحلتين ومنع الاختلاط والحفاظ على التباعد الجسدي.


اقرأ أيضاً : رؤيا تنشر تفاصيل الرحلات الجوية القادمة والمغادرة للأردن بأول أيام فتح المطار


وزير النقل خالد سيف قال خلال مؤتمر صحفي الخميس الماضي إنه تم تصنيف الدول التي سيستقبل منها الأردن مسافرين تبعا لوضعها الوبائي، موزعين على ثلاثة قوائم (خضراء، وصفراء، وحمراء)، بحيث تكون الدول الخضراء الأقل خطرا، أما الحمراء فهي الأشد خطورة.

ومن بين الدول الخضراء هي: كندا، قبرص، التشيك، الدنمارك، اليونان، هونغ كونغ، هنغاريا، ليتوانيا، ماليزيا، المغرب، بولندا، سويسرا، تايلاند، تركيا، تونس.

وأما قائمة الدول الصفراء فهي: الجزائر، النمسا، ألمانيا، إيطاليا، مالطا، هولندا، والإمارات.

وكشف سيف عن قائمة الدول الحمراء وهي: البحرين، بلجيكا، فرنسا، العراق، الكويت، لبنان، ليبيا، عُمان، قطر، رومانيا، روسيا، السعودية، إسبانيا، إنجلترا، أوكرانيا، الولايات المتحدة، مصر، والسودان، واليمن.


اقرأ أيضاً : الرزاز يعلن عن بدء الرحلات الجوية مع الإمارات وتركيا


وأشار وزير النقل إلى أن الرحلات الجوية المنتظمة من وإلى الأردن لن تتم إلا بموافقة تلك الدول التي صنفها الأردن ضمن المستويات الثلاثة،لافتا إلى وجود دول مطاراتها مغلقة حتى الآن، ودول قد لا ترغب باستقبال رعايا من دول أخرى.

واردف وزير النقل أن "إجراءات السفر متغيرة، وظروف السفر متغيرة وأن حركة الطيران الطبيعية لن تعود إلا بعد سنوات؛ لذلك لا بد أن نتقبل أننا نعيش في ظروف تتبعها إجراءات استثنائية".

بدوره ، رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو اكد في تصريحات سابقة ان المطارات في الأردن "لم تتوقف عن العمل منذ اليوم الأول للجائحة حيث كانت هناك رحلالت عودة الأردنيين من الخارج ، بالاضافة الى رحلات المغادرين إلى دول العالم.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، تفقد مرافق مطار الملكة علياء الدولي، واطلع على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لاستقبال الرحلات الجوية، مشددا جلالته على ضرورة تطبيق الإجراءات الصحية والوقائية، حسب المعايير العالمية، لضمان سلامة المسافرين.


اقرأ أيضاً : الملك في مطار الملكة علياء لتفقد جاهزيته غداة عودة انتظامه الثلاثاء - صور


وقال جلالة الملك إن تنفيذ الإجراءات هي مسؤولية جميع الأطراف المعنية، ما يتطلب التعاون والتنسيق لضمان السلامة العامة، داعياً إلى التقييم المستمر للإجراءات المتبعة واتخاذ ما يلزم كلما تطلب الأمر.

من جهته ، رئيس الوزراء عمر الرزاز، اكد ان إعادة فتح المطار جاء بعد تحقيق عدة متطلبات أساسية، أبرزها مراعاة شروط الصحة والسلامة للمسافرين القادمين والمغادرين، وأن يكون هناك فصل بالمسارات للمسافرين بين الدول المصنفة وبائياً خضراء وصفراء وحمراء، وأن تكون مخالطة العاملين في المطار مع المسافرين بالحد الأدنى واتخاذ كل إجراءات الوقاية.

أخبار ذات صلة

newsletter