خبير يحذر عبر "رؤيا" من زيادة الاصابات بفيروس كورونا في أوساط الشباب الأردني- فيديو

صحة
نشر: 2020-09-07 21:01 آخر تحديث: 2020-09-07 21:02
ارشيفية
ارشيفية

 أكد أستاذ ومستشار علاج الأمراض المعدية د. ضرار بلعاوي على ضرورة التفريق بين القابلية لإلتقاط فيروس كورونا، وقابلية نشره وقابليته "الإمراضية".


اقرأ أيضاً : لجنة الأوبئة لـ "رؤيا": لا مانع من اللجوء الى الحجر المنزلي لمصابي كورونا وفق شروط وضوابط.. فيديو


وبين خلال حديث خاص لرؤيا أن القابلية لالتقاط الفيروس عند الأطفال هي من الثلث إلى النصف، وهو ما فسرته وسائل الإعلام بصورة خاطئة معتبرة أن الأطفال لا يصابون بفيروس كورونا وهو امر خاطئ ومع ذلك  استند الى هذا الامر صناع القرار  وقرروا  فتح  المدارس.

أما قابلية نشر فيروس كورونا فقال إن 4 من كبرى الدراسات العلمية أثبتت أن الأطفال والبالغين من صفر إلى 22 سنة لديهم من 10 إلى 100 ضعف أن يتكاثر الفيروس في أنوفهم لينشروه ، وهذا يعني أن قدرتهم على نشره أكثر من البالغين او من هم فوق 22 عاما.

أما قضية  أو مسألة الإمراضية فقال إن هذا الفيروس يكاد يكون من الفيروسات الوحيدة التي تتسبب بحالات مرضية بلا أعراض،  او مرضى بأعراض خفيفة او مرضى بأعراض متوسطة، وشديدة، او حرجة بمعنى ان حالته الامراضية متعددة 

ونفى صحة ما يشاع من قدرة فيروس كورونا على التحور، وان جميع سلالات فيروس كورونا تختلف عن بعضها في سرعة الانتشار، وليس في قضية الشراسة.

واشار الدكتور البلعاوي  إلى أن الإعلام حين ركز  على أن فيروس كورونا لا يصيب الأطفال والشباب، عمل من حيث لا يدري على دفع الشباب نحو عدم  التقيد بإجراءات السلامة، فزاد  من التقاطهم للفيروس بشكل كبير، وبالتالي أصبح لدينا حالات  كثيرة للشباب و دخلت وستدخل الى  المستشفيات وسنرى حالات في غرف العناية الحثيثة.

وقال  الدكتور البلعاوي كنت ممن دعا   إلى عدم  فتح المدارس والجامعات وتأجيل الدراسة فصلا دراسيا، والاستعاضة عنه بالتعليم عن بعد، خصوصا أننا مقبلون على فصل الشتاء والخريف، ونحن الآن نشهد اخبارا متتالية عن إغلاق مدارس هنا وهناك.


اقرأ أيضاً : مصدر طبي لـ "رؤيا": وفاة مسنة بفيروس كورونا في مستشفى حمزة


ورأى بلعاوي أن الحكومة لن تستفيد شيء من أي دراسة تتعلق بالمناعة المجتمعية، وذلك أن المناعة الجماعية لا تقاس بالأجسام المضادة فقط.

وقال إن الأردن الآن دخل المنحى الوبائي، وليس في مرحلة الموجة الثانية من فيروس كورونا، فنحن أغلقنا الأردن في الفترة الماضية، وأصبح لدينا تشبع بالاحالات المصابة، والآن سنفتح كل الحدود والمدارس وستبدأ الحالات بالظهور، والآن سندخل المنحنى الوبائي.

وأكد الدكتور البلعاوي أن فحص pcr دقيق، ولكن له هامش من الخطا يتراوح بين 10 إلى 30% وهو أفضل من أي فحص آخر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter