"المهندسين الوراثيين الاردنية" يفجرون مفاجأة حول فحص PCR - فيديو وصور

صحة
نشر: 2020-09-07 17:45 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
دراسة جامعة اكسفورد تؤكد نتيجة فحص ال PCR الايجابية لا يعني انك مصاب بالكورونا
دراسة جامعة اكسفورد تؤكد نتيجة فحص ال PCR الايجابية لا يعني انك مصاب بالكورونا

 أكد رئيس جمعية المهندسين الوراثيين الأردنيين المهندس رمزي فودة أن فحص PCR لا يصلح أن يعتمد عليه "لوحده" لكشف الأمراض السارية.


اقرأ أيضاً : اختراق علمي أردني يمهد لهزيمة كورونا.. تفاصيل


وقال لرؤيا إن مخترع جهاز ال PCR  صرح عام 1993 Kary Mullis أن جهاز الـ PCR لا يصلح أن لتشخيص الفيروسات السارية، وهذا التفسير من قبل العالم  mullis  أكده علماء بريطانيين بجامعة اكسفورد من خلال دراسة أثبتوا فيها عيوب فحص ال PCR بالنسبة لكشف مرضى فيروس كورونا المستجد، حيث ان العيب في فحص ال PCR من خلال المسحة الانفية ان الفحص يجيب نعم او لا وجود الفايروس او عدم وجوده فهل وجود الفيروس في التجويف الأنفي كاف لاعتبار الشخص مصاب بفايروس كورونا وهل وجود الفيروس في التجويف الأنفي كاف لاعتبار هذا الشخص معدي لغيره ؟؟؟.

 وأضاف أن فحص PCR يصلح أن يخبرنا بوجود الفيروس من عدمه، ولكن وجود المرض له  شروط معينة، بمعنى أنه لو وجد 100 فيروس عند شخص معين ، فهذا غير كاف لأمراض الجسم، وغير كافية لإظهار الأعراض وتنقل العدوى، ولكن الفحص فقط يخبرني بوجود الفيروس، ولكن لا يخبرني أن الشخص مريض او معد.

وبين فودة أن هناك شروط اخرى يجب ان تتوفر قبل اعتبار الشخص مريض بالفيروس ومعدي وأحد أهم هذه الشروط هي عدد الفيروس الموجود.

وقال :" في بعض الأحيان يكون الشخص المصاب يحمل مناعة مسبقة للفايروس او يمتلك جهاز مناعة قوية في كلتا الحالتين يكون جهاز المناعة قادر على التعامل مع الفيروس وتحطيمه إلى أجزاء ووجود هذه الأجزاء تعتبر كافية ليعطي ال PCR نتيجة إيجابية لهذا الفيروس".

وأوضح:" أنه لو أن شخص أعطي مطعوم الجدري ويحمل مناعة ضد الجدري لو خالط شخص مصاب بالجدري فأنه لا يصاب بالجدري ولكن لو فحصنا PCR سنجده يحمل هذا الفيروس او أجزاء منه محطمة فلا يمكننا اعتبار هذا الشخص مصاب او معدي بناءاً على نتيجة الـ PCR .

وأشار إلى أنه:" لأول  مرة يتم اعتماد قيمة ال CT لل PCR من 37 الى 40 انها ايجابية في كل تاريخ ال PCR يتم اعتماد القيم لل CT اقل من 35 انها ايجابية ولكن هذه القيم اختلفت أو تم تغييرها مع فايروس كورونا المستجد وهذا سبب جدل كبير في الوسط العلمي".

وبين فودة أن " ظهور الأعراض هي العلامة الرئيسية التي يجب ان تعتمد لتشخيص المرض او انه معدي، ففي دراسة هولندية اخرى تم مخالطة شخص ايجابي الفحص لم تظهر عليه أعراض مع 455 شخص ولم يصب اي منهم بالفيروس.

كيف يمكن أن نحل هذه المشكلة في ال PCR ؟

يحدد المهندس فودة 5 نقاط رئيسية من أجل حل مشكلة PCR وهي: 

1. كل من لم تظهر عليهم أعراض وكانت قيم ال CT لديهم اعلى من 35 يجب ان يجرى لهم فحص براز للفيروس فوجود الفيروس بالبراز يدل على ان هذا الشخص ستظهر عليه أعراض خلال ايام وفقاً لدراسة استرالية  وصورة اشعة للصدر للتأكد أن هذا الشخص فعلا مصاب 

2. يجب العمل على تقييم كتات فحص ال PCR قبل اعتمادها من وزارة الصحة ودراسة نسبة الوهمية الايجابية والسلبية فيها false positive and false negative.

3. يجب عمل دراسة مسحية لقياس المناعة المجتمعية في المجتمع الاردني فيمكن أن يكون مجتمعنا يحمل مناعة ضد فيروس كورونا المستجد وذلك تفسير لعدم ظهور الأعراض في غالبية الحالات المسجلة.

4. عدم إرهاق النظام الصحي من خلال حجر الاشخاص الذين لم تظهر عليهم اعراض والاكتفاء بالحجر المنزلي لهم مع حجر مكان السكن والسعي لتطوير الخدمة الصحية واستيعابها.

5. اعتماد العلاج ببلازما الدم للأشخاص المتعافين بعد ان تم تصريحها بال FDA الأمريكي للأشخاص اصحاب الحالات المتقدمة لانه لغاية الان هو العلاج الفعال الامن الوحيد عالمياً.

 ودعا الأردن إلى العمل على المناعة المجتمعية- والتي عملت عليها جميع دول العالم- من أجل إنتاج أجسام مضادة.


اقرأ أيضاً : شيء يوجد في أجساد العرب ولا يوجد لدى الغرب.. ما سبب مقاومة العرب لفيروس كورونا؟


 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter