Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أردوغان محذرا اليونان: إما أن تفهموا تركيا بلغة السياسة أو التجارب المريرة | رؤيا الإخباري

أردوغان محذرا اليونان: إما أن تفهموا تركيا بلغة السياسة أو التجارب المريرة

عربي دولي
نشر: 2020-09-07 09:55 آخر تحديث: 2020-09-07 09:55
الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان

دعا الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان الاتّحاد الأوروبي إلى البقاء على "الحياد" في الأزمة بين تركيا واليونان في شرق البحر المتوسّط، حسب ما أعلنت الرئاسة التركيّة.


اقرأ أيضاً : رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان يحض إردوغان على احترام القانون


من جهته، شدّد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، خلال اتّصال هاتفي مع أردوغان، على أهمّية خفض التصعيد بين البلدين، داعياً تركيا إلى وقف الأنشطة التي من شأنها تغذية التوتّرات مع اليونان، حسب ما قال دبلوماسي أوروبي.

وأوضحت الرئاسة التركيّة أنّ أردوغان دعا خلال الاتّصال الهاتفي مع ميشال "المؤسّسات والدول الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي إلى التحلّي بالعدالة والحياد والموضوعيّة والتصرّف بمسؤوليّة في القضايا الإقليميّة، ولا سيّما في شرق البحر المتوسّط". 

ويحتدم الخلاف بين تركيا واليونان، وكلاهما عضوان في حلف شمال الأطلسي، بشكل متزايد بسبب ثروات الغاز والنفط في شرق المتوسط منذ أن نشرت تركيا سفينة استكشاف الشهر الماضي في المنطقة.

وكان أردوغان شدّد السبت لهجته حيال اليونان، محذّراً إيّاها بالقول "إمّا أن يفهموا بلغة السياسة والدبلوماسيّة، وإمّا بالتجارب المريرة التي سيعيشونها في الميدان".

وقال في كلمة خلال افتتاحه مدينة طبية في اسطنبول "سيدركون أن تركيا تملك القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية لتمزيق الخرائط والوثائق المجحفة التي تُفرض عليها"، في إشارة الى المناطق المتنازع عليها بين تركيا واليونان. 

ولفت الى أنّ "تركيا وشعبها مستعدّان لأيّ سيناريو والنتائج المترتبة عليه". 

وأعلن حلف الأطلسي في وقت سابق أنّ محادثات تقنيّة ستبدأ لتجنّب وقوع حوادث بين أسطولي البلدين، لكنّ أثينا قالت إنّها لم توافق على المحادثات. واتّهمت أنقرة اليونان برفض الحوار.

أخبار ذات صلة

newsletter