تراجع صافي الاستثمار الأجنبي في بورصة عمان 61 مليون دينار في 8 أشهر.. جرافيك

اقتصاد
نشر: 2020-09-03 19:59 آخر تحديث: 2020-09-03 19:59
الاستثمار الأجنبي في بورصة عمان
الاستثمار الأجنبي في بورصة عمان

سجل صافي الاستثمارِ الأجنبي في بورصة عمان، تراجعا منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آب واحداً وستين مليون دينار وهو أكبرُ من التراجع المسجل في ذات الفترة للعام الماضي والبالغِ اثنين واربعينَ مليوناً واربعَ مئهِ الفِ دينار.

في التفاصيل، فإن التراجعَ في صافي الاستثمار الأجنبي في بورصة عمان في أولِ ثمانيهِ أشهرٍ من العام الحالي ناجمٌ عن أن قيمةَ الأسهم المشتراة من المستثمرين الأجانب بلغت ستهً وستينَ مليوناً واربعَ مئهِ الفِ دينار مقابلَ مئهٍ وسبعهٍ وعشرينَ مليوناً ومئهِ الفِ دينار قيمةُ الأسهم المباعة من قبلهم.

وحسب الجنسيات فإن المستثمرين العرب اشتروا أسهما بقيمةِ واحدٍ وخمسينَ مليون دينار الجزءُ الأكبر منها من قبلِ الافراد بقيمةِ سبعهٍ وثلاثينَ مليوناً ومئهِ الفِ دينار،،،، في حين بلغت قيمةُ الأسهم المباعة من قبلهم تسعهًوستينَ مليوناً واربعِ مئهِ الفِ دينار، الجزء الأكبر كان من قبل الافراد.

أما المستثمرونَ غير العرب ، فقد بلغت قيمة مشترياتِهم للاسهم في أول ثمانيهِ أشهر ستهَ عشرَ مليون دينار الجزءُ الأكبر من قبل الشركات، في حين بلغت قيمةُ مبيعاتهم للأسهم ثمانيهً وخمسينَ مليون دينار الجزءُ الأكبر بقيمةِ ستهٍ وخمسينَ مليون دينار من قبل الشركات.


اقرأ أيضاً : ارتفاع ملحوظ في عدد الشكاوى على البنوك وشركات التمويل خلال كورونا


ووفقا لهذهِ المؤشرات، تصبحُ نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر آب حوالي 50.2% من إجمالي القيمةِ السوقية البالغةِ اثني عشرَ ملياراً ومئتي مليونِ دينار أعلى نسبةِ مساهمةٍ للعرب بنسبةِ 33.7%، مقابل مساهمةِ غيرِ العرب بلغت 16.5% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.

أما من الناحية القطاعية، فقد كانت اعلى نسبة مساهمةٍ للمستثمرين الأجانب في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر آب للقطاع المالي 53.8%، ثم لقطاع الخدمات بنسبة 18.2%، واخيرا قطاع الصناعة بنسبهِ 61.3%.

أخبار ذات صلة