Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
صندوق الزكاة في الاردن يسدد منذ بداية حملة الغارمات ديون 7292 سيدة - فيديو | رؤيا الإخباري

صندوق الزكاة في الاردن يسدد منذ بداية حملة الغارمات ديون 7292 سيدة - فيديو

الأردن
نشر: 2020-09-02 14:16 آخر تحديث: 2020-09-02 14:16
ارشيفية
ارشيفية

قال مدير عام صندوق الزكاة د. عبد سميرات إنه بقرار مجلس إدارة الصندوق تسديد المبالغ المترتبة على 92 غارمة، يكون قد وصل العدد التراكمي للغارمات اللواتي سدد الصندوق ديونهم  7292 غارمة من مختلف مناطق المملكة، بمبلغ تجاوز 4.5 مليون دينارًا.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه لا يوجد اليوم أي غارمة، محكومة بمبلغ أقل من ألفي دينار، داخل السجون.

وأشار إلى أن الصندوق يوقع كل فترة اتفاقية مع مديرية الأمن العام ووزارة العدل بخصوص الغارمات اللواتي يصدر بحقهن أحكام قطعية، وذلك ضمن الأسس والمعايير التي وضعها مجلس إدارة الصندوق.

وتتمثل هذه الشروط بأن لا تكون الغارمة محكومة جنائيًا، وأن لا تكون قد كررت تعثرها بالديون، وأن لا يزيد مبلغ الدين عن ألفي دينار، وأن تكون أسرة الغارمة غير قادرة على السداد.


اقرأ أيضاً : الجهات المانحة تحول 64% من المساعدات المتعاقد عليها للاردن في 7 أشهر للخزينة


وأكد سميرات على المواطنين أن لا يجعلوا النساء مطايا للديون، بأن يجبرهن الرجال على الاستدانة، وبالتالي يتعرضن للسجن، وما يعنيه ذلك من تأثير كبير على مكانة المرأة في مجتمعاتنا.

وقال إن نشاطات الصندوق لا تتوقف على سهم الغارمات، بل يتعدى ذلك إلى نشاطات وفعاليات أخرى كثيرة، كما هو حال المشاريع التأهيلية الانتاجية للأسر الفقيرة، إذ أن الصندوق يحرص على تحويل الفقير من متلقي مساعدات دورية إلى منتج، يحصل على دخل شهري، وذلك كجزء من دور الصندوق التنموي. يشار أن قيمة المبالغ التي تمنح للمشاريع التأهيلية تتراوح بين 3 آلاف و5 آلاف دينار، وهي منح غير مستردة.

كما يقدم الصندوق مساعدات شهرية لـ 3700 يتيم، ناهيك عن الأيام الخيرية التي ينظمها الصندوق في جيوب الفقر المنتشرة على الجغرافية الأردنية، ويقدم الصندوق في هذه الأيام مساعدات لعدد من طلاب الجامعات الفقراء، إضافة إلى الأيام الطبية التي تنفذها كوادر مستشفى المقاصد الخيرية.

كما يقدم الصندوق مساعدات شهرية لـ 5 آلاف أسرة فقيرة من العجزة وذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي سياق متصل فإن جائحة كورونا فاجأت الصندوق، كما تفاجىء بها الجميع، ولم يكن قد أعد خطة خاصة بهذه الجائحة، غير أنه سرعان ما بدأ يلعب دورًا في مواجهتها، فقدم خلال الجائحة مساعدات لـ 210 آلاف أسرة، بمبلغ تجاوز 5 ملايين دينارًا.

أخبار ذات صلة

newsletter