Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ماكرون: سأزور بغداد الأربعاء لإطلاق مبادرة لدعم سيادة العراق | رؤيا الإخباري

ماكرون: سأزور بغداد الأربعاء لإطلاق مبادرة لدعم سيادة العراق

عربي دولي
نشر: 2020-09-02 01:23 آخر تحديث: 2020-09-02 01:23
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيروت مساء الثلاثاء أنّه سيزور الأربعاء العراق حيث سيطلق، بالتعاون مع الأمم المتّحدة، مبادرة لدعم "مسيرة السيادة" في هذا البلد.


اقرأ أيضاً : ماكرون: نريد معرفة الأرقام الحقيقية بشأن النظام المصرفي اللبناني وتدقيق الحسابات


وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي في ختام زيارته للبنان، الثانية في غضون أقلّ من شهر، "أؤكّد لكم أنّني سأكون غداً صباحاً في العراق لكي أطلق، بالتعاون مع الأمم المتحدة، مبادرة لدعم مسيرة السيادة" في هذا البلد.

وردّاً على سؤال بشأن الفرنسيين الموقوفين في السجون العراقية، قال الرئيس الفرنسي إنّ "أولئك الذين اختاروا بحرية أن يذهبوا للقتال في ساحات خارجية وأن يدانوا بارتكاب أعمال إرهابية في دولة ذات سيادة" يجب "أن يحاكموا في هذه الدولة".

ومن أصل 150 فرنسياً اعتقلوا بتهمة الانضمام إلى تنظيم داعس الارهابي في سوريا والعراق، فإنّ الغالبية العظمى من هؤلاء محتجزون في معسكرات ومراكز اعتقال تابعة للإدارة الكردية في شمال شرق سوريا، في حين أنّ 11 جهادياً فرنسياً محتجزون في العراق حيث حُكم عليهم بالإعدام.

وكانت مصادر حكومية عراقية كشفت لوكالة فرانس برس الإثنين أنّ ماكرون سيصل إلى بغداد الأربعاء في أول زيارة رسمية له إلى العراق منذ تسلّمه مفاتيح الإليزيه في 2017.

وسيكون ماكرون أرفع مسؤول يزور العراق منذ تولّى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي رئاسة حكومة هذا البلد في أيار.

وبحسب مصدر في الحكومة العراقية فإنّ ماكرون سيلتقي خلال الزيارة التي ستسغرق بضع ساعات كلاً من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس الجمهورية برهم صالح ومسؤولين سياسيين آخرين.

ووفقاً لمصادر عراقية، فإنّ الزيارة ستركّز على "السيادة" العراقية، في ظلّ سعي بغداد للسير على طريق مستقلّ بعيداً عن المواجهة بين حليفتيها العدوّتين واشنطن وطهران.

وستعكس زيارة ماكرون الرسالة التي حملها وزير خارجيته جان-إيف لودريان لدى زيارته إلى العراق منتصف تموز، حين دعا بغداد إلى أن "تنأى بنفسها عن التوتّرات الإقليمية".

وكانت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي زارت في 27 آب العراق حيث التقت مسؤولين في بغداد وإقليم كردستان الشمالي.

أخبار ذات صلة

newsletter