Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رؤيا تفتح ملفاً مَطوياً .. حي الياسمين في لواء عين الباشا دون ماء أو كهرباء منذ سنوات- فيديو | رؤيا الإخباري

رؤيا تفتح ملفاً مَطوياً .. حي الياسمين في لواء عين الباشا دون ماء أو كهرباء منذ سنوات- فيديو

الأردن
نشر: 2020-08-30 20:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:10
تحرير: رؤيا
من الفيديو
من الفيديو

منذ نحو 5 سنوات، وعلى مقربةٍ من العاصمة عمّان، يُعاني أهالي حيِ الياسمين في لواءِ عينِ الباشا منَ انعدامِ الخِدماتِ تماماً، لا ماءَ ولا كهرباءَ... أكثرُ من 40 عائلةً تعيشُ على عتمةِ الوعودِ والتسويفِ منَ الجهاتِ المعنيةِ, بعدَ شرائِهم قطعَ أراضٍ وفق الأصول، ليبنوا عليها منازِلَهُم هرباً من وطأةِ الإيجاراتِ الشهرية, التي كانت تلاحقُ دخلَهم المحدودَ جداً.. وعليهِ تمت متابعةُ تفاصيلِ هذا الموضوع، وأجرينا هذا التحقيقَ أملاً بالوصولِ إلى حلٍّ جذريٍ لمعاناتِهِم.


اقرأ أيضاً : الملك يوجه الحكومة إلى رفع مستوى الخدمات الصحية وجودتها للمواطنين


قال المستشارُ القانونيُ في مجلسِ التنظيمِ الأعلى التابعِ لوزارةِ الإدارةِ المحلية د. نضال العدوان إن المواطنين تملكوا أراض ليست داخل التنظيم، أي مملوكة على الشيوع، وكان حري بهؤلاء المواطنين قبل الشراء، الذهاب إلى البلدية للتأكد إن كان من الممكن التملك واخذ التراخيص اللازمة أم لا، ولكنهم تملكوا وبنوا منازلهم.

وأضاف  لرؤيا أن البلدية في - وقت سابق- وجهت إخطارات للمواطنين أن ما يقومون به مخالف للقانون، لأنهم لم يحققوا الشروط التنظيمية، وتم تحويل بعضهم إلى المحكمة حسب تعبيره، الأمر الذي تم نفيه من قبل الأهالي. 

وتابع قوله:" إن البلدية رفعت للمجلس الأعلى للإسكان المخططات التنظيمية، ولكن وجدت أن المخططات لا تحقق الشروط ومنها سعة الشوارع، فهي صغيرة جدا، ولا توافق نظام الأبنية المقررة في التشريعات.

وحول الحل لمشكلة حي الياسمين أوضح أن على سكان الحي تقديم مخططات تنظيمية جديدة، تراعي القوانين والتشريعات المعمول بها في الأردن من مثل سعة الشوارع، ثم ترفع إلى المجلس الأعلى للإسكان كي ينظر في القضية من جديد.

 من جهته أكد المستثمر في مشروع حي الياسمين في لواء عين الباشا د. مخلد الفاعوري عبر سكايب من مقر إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية :" أن هناك معاناة كبيرة مع البلدية بخصوص هذا المشروع، منذ 1996، وذلك حين تم تأسيس مشروع الحي واجهنا مشاكل مع وزير البلديات حينها، ما حال دون تنفيذ المشروع على أرض الواقع".

وأشار إلى أن وزيري البلديات السابقة كانوا قد وافقوا على المشروع حينها، بعد الاطلاع على كافة المخططات التنظيمية للحي .

 

أخبار ذات صلة

newsletter