خبير تربوي اردني لرؤيا: التعلم عن بعد هو الخيار الأمثل - فيديو

الأردن
نشر: 2020-08-29 13:51 آخر تحديث: 2020-08-29 13:51
ارشيفية
ارشيفية

 

قال الخبير التربوي ذوقان عبيدات  إننا لم نستفد من جائحة كورونا للتحول من التعليم عن قرب إلى التعليم عن بعد، صحيح ان التعليم عن بعد لم يكن جيدًا، كما هو التعليم عن قرب، غير أن الجائحة شكلت فرصة تاريخية للولوج إلى عالم المستقبل، وهو التعليم عن بعد.

 وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن النظام التعليمي واجه ضغوطًا، للعودة إلى التعليم التقليدي كما كان، فهناك عقول ضد التطوير والتغيير، وتريد إبقاء التعليم تقليديًا، لأن هذه العقول تعتقد أن التعليم عن بعد يمنح حرية أوسع، وقد لا تكون الحرية مرغوب بها من قبل هذه العقول.

وأشار إلى أنه بات من الضروري ان ننظر إلى التعليم عن بعد بوصفه المستقبل، وأن علينا ان نعي ذلك، ونوجه استحقاقته، قبل أن يُفرض علينا ذلك، وهذا بالتأكيد سيغير كثيرًا من القيم والمفاهيم والممارسات والعادات السائدة على هامش هذا النوع من التعليم، الذي استمر أكثر من ألفي عام.

وأما ما يقال عن نقص في الأجهزة أو حزم الانترنت، فإن بناء خمس مدارس يكلف الدولة مبلغًا، يمكن أن يوفر أجهزة حاسوب وخلويات وتابلتات وحزم انترنت لكل طلاب الأردن، وحتى لو جرى احتساب قيمة الإيجارات السنوية التي تدفعها الدولة مقابل استئجار مبانٍ، تستخدمها كمدارس، فهي بالتأكيد لن تزيد عما يحتاجه التعليم عن بعد من مبالغ لتوفير المستلزمات الرقمية المطلوبة.

وحول تجربة التعليم عن بعد خلال الجائحة، اوضح عبيدات ان ليس من قيمنا ومهاراتنا أن نقيم تجاربنا، مارسنا التعليم عن بعد، وقلنا إنه غير نافع، وقبلها كنا قد مارسنا التعليم عن قرب، وقلنا إنه غير نافع، لكننا لم نقل لماذا هو غير نافع؟.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا 

 

أخبار ذات صلة

newsletter