هذا ما كتبه حسين المجالي في ذكرى اغتيال والده هزاع

الأردن
نشر: 2020-08-29 09:06 آخر تحديث: 2023-06-18 12:58
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

استذكر وزير الداخلية الأسبق العين حسين المجالي، يوم استشهاد والده هزاع المجالي الذي تصادف ذكراه اليوم السبت.


اقرأ أيضاً : المجالي: أفكر بالقيام بمسيرة نحو الرابع- فيديو


واعتبر المجالي في تغريدة نشرها عبر صفحته الرسمية على تويتر، أن ذكرى استشهاد والده تصادف يوم نجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون . ويوم استشهاد الحسين بن علي سبط رسول الله "عليه السلام".

وكتب المجالي "29 / 8 / 2020 يصادف 10 محرم يوم نجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون. ويوم استشهاد الحسين بن علي سبط رسول الله ويوم إستشهاد شهيد الاردن والدي هزاع المجالي، اللهم في هذا اليوم المبارك ان يرحمهما برحمته الواسعه  ويتقبلهما مع الانبياء والصدقين".

وعلى الرغم من أن حياة الشهيد هزاع المجالي السياسية كانت قصيرة فإنها كانت غنية جدا ومؤثرة، فقد عاصر المجالي ثلاثة ملوك تعاقبوا على حكم الأردن، هم الملك عبد الله الأول، ثم ابنه الملك طلال، وأخيرا الملك الحسين بن طلال الذي يعتبر المجالي أحد أبرز رجالات عهده.

كما أن المجالي تولى مناصب سياسية في سنوات غاية بالأهمية جاءت بعد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية عام 1946، وبعد النكبة الفلسطينية عام 1948، ومن ثم وحدة الضفتين الغربية والشرقية عام 1950، وفي بدايات الحياة السياسية والبرلمانية الأردنية، ومن ثم تعريب الجيش الأردني وطرد القيادة الإنجليزية منه عام 1956.

اغتيل المجالي في الـ29 من آب 1960 بانفجار هز مبنى رئاسة الحكومة الأردنية، وأودى بحياة عدد من كبار موظفي رئاسة الوزراء ومواطنين كانوا يراجعون في يوم مخصص لاستقبالهم.

أخبار ذات صلة

newsletter