وزيرة النقل: مشروع لتشغيل أنظمة النقل الذكية في قطاع النقل

اقتصاد
نشر: 2014-02-25 00:23 آخر تحديث: 2016-07-31 00:40
وزيرة النقل: مشروع لتشغيل أنظمة النقل الذكية في قطاع النقل
وزيرة النقل: مشروع لتشغيل أنظمة النقل الذكية في قطاع النقل

رؤيا - بترا - تسعى وزارة النقل هيئة تنظيم النقل البري إلى استخدام نظام النقل الذكي وفقا لوزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب.

وقالت شبيب في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن النظام يهدف الى مراقبة أسطول النقل وتحصيل الأجرة الكترونيا في حافلات النقل العام، من خلال الاستخدام الفعال للاتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات.

وبينت ان استخدام هذا النظام يعمل على تحسين نوعية خدمات النقل العام وتفعيل الرقابة على وسائط النقل وتطبيق نظام متكامل ومرن لدفع الاجور إضافة الى امكانية تطبيق دعم الاجور لجميع طلاب الجامعات والفئات الخاصة فضلا عن تحقيق الاستفادة المثلى من المركبات، وكفاءة الوقود، والأمان، وحركة المرور.

واشارت شبيب الى ان وزارة والهيئة يقومان حالياً بإجراءات احالة مشروع تطوير وتطبيق وتشغيل أنظمة النقل الذكية في قطاع النقل العام حيث تم تأهيل ثماني شركات متخصصة كما تم إعداد الشروط المرجعية وإرسالها للممول/الصندوق الكويتي للموافقة عليها تمهيدا لطلب عروض الشركات.

وفيما يتعلق بمكونات المشروع قالت ان نظام النقل الذكي يتكون من الاجزاء الرئيسة، مبينة أنه يحتوي غرفة تحكم وسيطرة ونظام التحصيل الالكتروني للأجور ومقاصة لتوزيع الايراد بالإضافة الى نظام ادارة اسطول النقل.

وقالت إن الوزارة تقوم بالتعاون مع مستشاري مشروع تطوير الاستراتيجية طويلة المدى، بدراسة خطوط النقل العام عن طريق استخدام نموذج التنبؤ المستقبلي لحجوم النقل الامر الذي سيؤدي الى تقديم خدمات النقل العام بصورة افضل.

واكدت وزير النقل ان الوزارة تعمل على تحسين الظروف التشغيلية لقطاع النقل العام لتشجيع الاستثمار فيه وحفظ حقوق العاملين.

أخبار ذات صلة

newsletter