خبير أوبئة لـ "رؤيا": عودة الطلبة للمدارس "قرار شجاع وجريء".. فيديو

الأردن
نشر: 2020-08-25 21:37 آخر تحديث: 2020-08-25 21:39
طلبة المدارس
طلبة المدارس

 

قال خبير الأوبئة، الدكتور وائل الهياجنة، إن الأيام القادمة هي من تحدد خطورة الوضع الوبائي في المملكة.

وأضاف في حديث لها عبر "نبض البلد" على قناة رؤيا مساء الثلاثاء، أن الفيروس بدأ ينتقل من فيروس عابر للحدود وذوي انتشار محدود الى انتقال مجتمعي بازدياد يومي ومتنوع في مراكز العدوى، مشيرا إلى أن الفيروس سيبقى موجود لمدة سنتين على الأقل ولا داعي للهلع.

وأشار إلى أنه يجب ان ينتقل الشعب الاردني من الحلول السهلة التطبيق الى حلول جديدة فيها جرأة وشجاعة.

وعن عودة الطلبة الى المدارس، قال الهياجنة إن البروتوكول الذي أعد من قبل وزارة التربية والتعليم لعودة الطلبة الى المدارس هو خطوة جريئة وشجاعة.

بدوره، قال الدكتور فراس الهواري، من مركز الحسين للسرطان، إنه يجب أن نتأقلم مع الوضع الجديد، وهو تسجيل عدد كبير من الإصابات بفيروس كورونا.

وأضاف الهواري أن اجراءات عودة الطلبة الى المدرسة لا يوجد فيها طريقة واضحة في العالم تضمن عدم الإصابة بالفيروس، مشيرا الى أن أرقام الإصابات في الأردن متدنية مقارنة مع دول الجوار.


اقرأ أيضاً : الحكومة: 77 إصابة جديدة بكورونا في الأردن الثلاثاء منها (63) محليّة


وقال الهواري إن الأطفال أقل عرضة بالاصابة بالفيروس ونقل العدوى للآخرين، حيث أن الدراسات تتحدث أن من أهم أكبر من 10 سنوات، ينقلون العدوى مثل الأشخاص البالغين.

أما تجارب الدول الأخرى فتقول إن العودة الى دور الحضانة أو الصفوف الدنيا لم تشهد تسبب بزيادة بعدد الإصابات، مؤكدا أن عودة الطلاب الى دور الحضانة لم تشهد اي تسبب بحدوث حالات وبائية.

وأشار إلى أنه لا يوجد في البروتوكول الصحي خطة لفحص المعلمين بطريقة عشوائية بدءا من المناطق الأكثر اختطارا، وخاصة بعد الدوام باسبوعين.

وتمنى الهواري ان يكون هناك استهداف للمناطق الاكثر انتشارا للوباء أكثر من السابق.

أخبار ذات صلة

newsletter