انخفاض العجز التجاري للنصف الأول من العام الحالي بنسبة 25.4 %

اقتصاد
نشر: 2020-08-25 20:18 آخر تحديث: 2020-08-25 20:18
ارشيفية
ارشيفية

تراجعَ العجزُ في الميزان التجاري خلال النصفِ الأول من العام الحالي بنسبة 25.4% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي .

أرقامُ دائرة الإحصاءات العامة بينت أن إجمالي العجز المتحقق في النصفِ الأول للعام الحالي قارب ثلاثهَ ملياراتِ دينار، وأن شهر شباط سجلَ اعلى مستوىً في حجم العجز إذا بلغ ست َمئهٍ وثمانيهً وعشرينَ مليونَ دينار في حين حافظ على مستوى ما بين اربعِ مئهٍ و خمسِ مئهِ مليونِ خلال فترة الجائحة.


اقرأ أيضاً : هيئة الطيران المدني تؤكد جاهزية مطارات الأردن لاستئناف الرحلات المنتظمة


أما حجمُ الصادرات الوطنية فقد سجلت تراجعا بنسبةِ 3.5% في أول ستهِ أشهر من العام الحالي لتبلغَ مليارين ومئتين واحدَ عشرَ مليونَ دينار إذ سجل شهر حزيران اعلى مستوى منذ بدايةِ العام الحالي وبلغَ اربعَ مئهٍ وتسعهً وخمسينَ مليون دينار ومسجلا ارتفاع مقارنةً مع شهرِ أيار، في حين كانت أبرزً السلع المصدرة الحلي والمجوهرات بنسبةِ ارتفاعٍ 353 % والاسمدة والالبسة التي انخفضت 13.4%.

أما المستوردات فقد سجلت خلال الاشهر الستة الأولى من العام الحالي انخفاضا بنسبةِ 18% واعلى ارتفاعٍ سجل خلال جائحة كورونا في شهرِ حزيران إذ تجاوز المليار دينار، في حين كانت أبرزُ السلع المستوردة محضرات الصيدلة بنسبة ارتفاع بلغت 26% و مستوردات النفط الخام التي سجلت انخفاضا بنسبة 43.3% .


اقرأ أيضاً : المعونة: 1462 أسرة جديدة مستفيدة الشهر الماضي


أما أبرزُ الشركاء التجاريين للأردن سجلت دول منطقة التجارة العربية الحرة تراجعاً في حجم صادرات الأردن 2.1% مقابل تراجعٍ واضحٍ في المستوردات منها بنسبة 23.1%.

أما دولُ اتفاقية التجارة الحرة لشمال أفريقيا، أظهرت الأرقام انخفاض الصادرات الاردنية إليها بنسبة 10% والمستوردات منها بنسبة 25.4%.

كما أظهرت انخفاضاً في حجم الصادرات مع الدول الآسيوية غيرِ العربية بنسبة 8.2% وكذلك حجم المستوردات بنسبة 18.7% خلال النصف الأول للعام الحالي.

أما تجارةُ الأردن مع دول الاتحاد الأوروبي فقد سجلت ارتفاعا طفيفا في حجم الصادرات مقابل تراجعٍ ملحوظٍ في حجم المستوردات بنسب بلغت 18.3%.

ومع باقي التكتلات التجارية عن الدول العربية والاسيوية والاتحاد الأوروبي ودول شمال امريكا ، أظهرت الأرقام أن صادرات الأردن ارتفعت بنسبة 27.1% مع ارتفاع المستوردات منها بنسبة 11.1 %.

أخبار ذات صلة

newsletter