Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصندوق الاسود للطائرة الأوكرانية يكشف أن قائديها كانا حيّين بعد الصاروخ الأول | رؤيا الإخباري

الصندوق الاسود للطائرة الأوكرانية يكشف أن قائديها كانا حيّين بعد الصاروخ الأول

عربي دولي
نشر: 2020-08-23 20:45 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
الطائرة الأوكرانية
الطائرة الأوكرانية

كشف الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران بصاروخ من طريق الخطأ أن قائدها ومساعده كانا لا يزالان على قيد الحياة بعد ارتطام الصاروخ الأول بها والذي تبعه صاروخ آخر، وفق ما أفاد مسؤولون ايرانيون الأحد.

وتحطمت الطائرة (الرحلة 752) التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بعيد إقلاعها من مطار طهران الرئيسي في 8 تشرين الثاني/يناير.


اقرأ أيضاً : حزب الله يعلن إسقاط طائرة مسيرة للاحتلال اخترقت الأجواء اللبنانية


واعترفت ايران بعد ايام بأن قواتها أسقطت طائرة البوينغ 737-800 المتجهة الى كييف من طريق الخطأ، ما أدى الى مقتل جميع ركابها وعددهم 176 شخصا.

وكانت الدفاعات الجوية الايرانية في حالة تأهب قصوى آنذاك تحسبا لرد الولايات المتحدة على ضربات صاروخية ايرانية قبل ساعات استهدفت جنودا أميركيين متمركزين في العراق.

وكشف رئيس هيئة الطيران المدني الايرانية الأحد للمرة الأولى عن محتوى الصندوق الاسود للطائرة الذي تم ارساله الى فرنسا لتحليله.

وقال توراج دهقاني زنقنة إن جهاز التسجيل في قمرة القيادة سجل محادثة بين الطيار ومساعده وأحد المرشدين بين الانفجارين.

وأضاف وفق ما نقل عنه موقع التلفزيون الايراني الرسمي "حتى الثانية 19 بعد انفجار الصاروخ الأول بالقرب من الطائرة، لاحظ (الطياران) ظروفا غير طبيعية وكانا مسيطرين على الطائرة حتى اللحظة الأخيرة".

وتابع زنقنة "المدرب أشار الى أن الطائرة تعاني مشكلة الكترونية وأن الطاقة المساعدة تم تفعيلها".

ولفت الى أنه "تم اخطار قائدي الطائرة بأن المحركين لا يزالان يعملان".


اقرأ أيضاً : توقعات بحكم لم تعرفه نيوزلندا من قبل .. سفاح المسجدين يواجه الناجين وذوي الضحايا


وأوضح أن الصندوق الاسود توقف عن العمل بعد 19 ثانية من الانفجار الأول، ما يجعل من المستحيل استعادة البيانات الخاصة بتأثيرات الصاروخ الثاني.

وقال زنقنة إن تحليل "تأثير الصاروخ الثاني لا يمكن الحصول عليه من الصندوق الأسود".

وإيران التي لا تملك وسيلة لفك تشفير الصناديق السوداء وافقت على ارسال صندوق الطائرة الاوكرانية الى فرنسا لتحليله في منتصف تموز/يوليو، بعد نحو ستة أشهر من الكارثة.

وقال مصدر قريب من التحقيق إن البيان الإيراني لم يتضمن أي مفاجأة، مضيفا أن الصندوق الاسود لايمكن أن يكشف من أطلق الصواريخ أو ما إذا كانت الضربة متعمدة.

أخبار ذات صلة

newsletter