Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخارجية: تأمين عودة 35308 مواطنين حتى الآن | رؤيا الإخباري

الخارجية: تأمين عودة 35308 مواطنين حتى الآن

الأردن
نشر: 2020-08-23 16:22 آخر تحديث: 2020-08-23 16:22
الخارجية: تأمين عودة 35308 مواطنين حتى الآن
الخارجية: تأمين عودة 35308 مواطنين حتى الآن

بلغ عدد المواطنين الذين جرى تأمين عودتهم وعائلاتهم إلى الأردن 35308 مواطنين، من خلال المنافذ الجوية والبرية والبحرية حتى الآن، بحسب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير ضيف الله الفايز.


اقرأ أيضاً : الخارجية لـ "رؤيا": نتابع أوضاع الأردنيين في الخارج ولا أرقام دقيقة لأعداد المصابين بكورونا


وقال الفايز، في تصريح صحفي، الأحد، إن 157 رحلة إخلاء جوية نفذت من 34 دولة و34 رحلة إخلاء برية من 6 دول ورحلة إخلاء بحرية واحدة من مصر.

وأكد أن تسهيل عودة المواطنين هو جهد وطني بامتياز، تتشارك فيه الوزارة مع خلية الأزمة والجهات المعنية كافة، وإن المعيار الوحيد هو الطاقة الاستيعابية لأماكن الحجر وقدرة الطواقم الفنية، وخصوصاً الصحية بالتعامل مع الأعداد في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

وبين أن الرحلات في المرحلة الخامسة (الحالية) ما زالت مستمرة، وهناك رحلات إخلاء لكل من جدة والرياض والقاهرة ورحلتين إلى لارنكا وثلاث رحلات لأبوظبي لنقل نحو 1200 شخص.

وأوضح الفايز أن الوزارة لم تدخر جهداً في تأمين عودة المواطنين حتى في الحالات الاستثنائية، ومن ضمنهم الأردنيون المفرج عنهم في الخارج ومن تقطعت بهم السبل في أماكن نائية.

وأشار إلى أنه وبالتنسيق مع خلية الأزمة والجهات المعنية، قامت الوزارة بتأمين عودة 51 مواطنا من المفرج عنهم في السعودية الشقيقة، وجرى نقلهم إلى المملكة مساء الخميس الماضي على رحلة خاصة من مطار جدة، وتأمين عودة 30 مواطنا من الحالات الإنسانية، ويجري حالياً الترتيب لعودة 55 مواطنا أردنيا من المفرج عنهم من مدينة الرياض، بالإضافة إلى عائلاتهم، ليبلغ المجموع الكلي نحو 300 شخص، والترتيب لعودة 11 مواطنا من المفرج عنهم في الكويت.

وتابع أن الوزارة قامت كذلك بتأمين عودة 36 مواطنا أردنيا من اليمن وإثيوبيا على متن طائرات الأمم المتحدة، والترتيب لتسهيل عودة 5 مواطنين أردنيين من الموزمبيق، مثمنا لمنظمات الأمم المتحدة على جهودها في هذا الخصوص. ولفت إلى تأمين عودة 3 مواطنين أردنيين بصورة فردية من غانا وأنغولا ونيجيريا على رحلات الإخلاء اللبنانية.

وأكد الفايز أن خدمة المواطنين هي في مقدمة أولويات الوزارة تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية؛ حيث تعمل الوزارة والبعثات الأردنية في الخارج على مدار الساعة والعطل الرسمية، خصوصاً في دول الخليج، لإنجاز معاملات المواطنين آخذةً بعين الاعتبار الإرشادات الصحية وضرورة الالتزام بها وإنجاز معاملات المواطنين بالسرعة الممكنة.

وأوضح أن عدد المعاملات القنصلية المنجزة من قبل البعثات الأردنية في الخارج، تجاوز حتى تاريخه عدد المعاملات المنجزة خلال 2019، والتي بلغت 542061 معاملة، من ضمنها إصدار جوازات سفر ووثائق سفر اضطرارية وإصدار شهادات حيوية ومعاملات نقل جثامين. وبين أن الوزارة تبنت العديد من الإجراءات بهدف التسهيل على المواطنين الأردنيين في الخارج، منها إصدار الشهادات الحيوية إلكترونياً (أونلاين)، كما إطلقت خدمة تجديد جوازات السفر الكترونياً (أونلاين) للبعثات الأردنية في دول الخليج، وسيتم قريباً إطلاق هذه الخدمة في كل من بريطانيا وكندا والولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وأستراليا.

أخبار ذات صلة

newsletter