كيف عصفت "قلاية البندورة وكاسة الشاي" بملايين الدولة الأردنية للسيطرة على كورونا .. وزير الصحة يجيب! (فيديو)

الأردن
نشر: 2020-08-21 14:29 آخر تحديث: 2020-08-21 22:36
وزير الصحة سعد جابر
وزير الصحة سعد جابر

ألقى وزير الصحة سعد جابر، باللائمة على المواطنين الذين لم يلتزموا بالتعليمات الخاصة بمواجهة كورونا، منتقدا حالة التراخي التي تعامل بها الموظفون والعاملون على الحدود والتي كانت سببا مباشرا في عودة الإصابات المحلية بالفيروس.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن تسيير رحلات لإجلاء أردنيين من قبرص ووجهات أخرى


وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي "دفعنا ملايين لعزل الأشخاص على الحدود لكنهم تجمعوا على القلاية والشاي والقهوة".

وأشار جابر إلى أنه وفي ظل عدم تسجيل أي إصابات محلية بكورونا منذ شهرين، شهدنا حالة من التراخي الكبير ممن يعرف وممن لا يعرف بالأمراض والوبائيات.

وقال "شهدنا مظاهر خطرة جدا مثل الحفلات وبيوت العزاء والأعراس، ناهيك عن عودة المصافحة والتسليم باليد".

وأكد أن من هم على الحدود "مثلنا مثلهم"، وليس بإمكان الحكومة أن تضع شرطيا فوق رأس كل مواطن.

ولفت الوزير إلى أنه ومع كل جلسة مع المصابين كانوا يقولون إنهم لم يتوقعوا إصابتهم في ظل حالة التراخي والتواصل مع الأهل والأقارب.

وأثارت تصريحات وزير الصحة، حول حالة التراخي، حالة من الجدل بين الأردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، متهمين الجهات الحكومية بالمسؤولية عن ذلك لتهاونها في تطبيق الإجراءات وتأخير العمل بأمر الدفاع رقم 11.


اقرأ أيضاً : مسؤول ملف كورونا: مصدر إصابة لاعبي الفيصلي بكورونا مجهول وننتظر النتائج


وقال ناشطون إن المخالفات وقعت في معبر حدودي، وبالتالي ينبغي محاسبة جميع المشرفين فيه لكونهم سمحوا بالتجاوزات والتجمعات رغم خطورة الوضع الوبائي بين المحجور عليهم من أصحاب الشاحنات القادمة من الخارج.

وحتى الخميس، أعلن تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا منها 14 محلية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1498 إصابة.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، إنه وفي ضوء تطورات الحالة الوبائية خلال الأيام الثلاثة المقبلة، قد تضطر الحكومة والأجهزة المختصّة إلى تفعيل إجراءات ميدانية خلال الأسبوع المقبل، من بينها فرض حظر التجول الشامل أيام الجمعة على مستوى المحافظة أو اللواء أو المدينة التي تشهد ارتفاعا بحالات الإصابة وانتشارا لعدد البؤر.

كذلك، قام وزير الداخلية سلامة حماد بالتشديد على كوادر الأمن العام والحكام الإداريين بتفعيل الرقابة والمتابعة على تتبع ومنع وضبط أي حفلات أو تجمعات تتم في مزارع أو بيوت أو مطاعم وتخالف أوامر الدفاع، وسيتم اتخاذ أشد الإجراءات بحق المخالفين.

واضاف العضايلة، أن وزيرة السياحة والآثار وجهت كوادر الوزارة للعمل بشكل وثيق مع جمعيّة الفنادق الأردنيّة ورئيس لجنة إدارة المطاعم السياحيّة لتشديد الرقابة على المطاعم والفنادق، ومنع إقامة أيّ احتفالات جماعيّة، ومنع حجز أكثر من طاولة، ومتابعة التزامها بالمستوى المسموح به لطاقتها التشغيلية وفق إجراءات التباعد والوقاية الصحية المقرة.

أخبار ذات صلة

newsletter