لجنة الخدمات النيابية تسعى للوصول إلى توافق حيال قطاع النقل

محليات
نشر: 2014-02-24 21:57 آخر تحديث: 2016-08-05 01:00
لجنة الخدمات النيابية تسعى للوصول إلى توافق حيال قطاع النقل
لجنة الخدمات النيابية تسعى للوصول إلى توافق حيال قطاع النقل

رؤيا - أكد رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية اليوم الاثنين المهندس عامر البشير اهمية التوصل إلى مخطط شمولي لخدمات النقل العام يساهم في نهوض القطاع والارتقاء به ويحد من الأزمات المرورية ويخفف من الحوادث بحيث يكون مشروعا وطنيا للنقل العام.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة النيابية بحضور وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب ومدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل جميل مجاهد ومدير تنفيذ النقل في أمانة عمان أيمن الصمادي للوصول إلى صيغة توافقية حيال قطاع النقل قبل الشروع في مناقشة القانون المؤقت رقم 33 لسنة 2010 قانون النقل العام للركاب.

وبين البشير إن معالم استقرار فهم الصلاحيات والمهام وتقسيمها لكافة القطاعات المعنية بالنقل العام سواء كانت وزارة النقل ممثله بالهيئة والبلديات والمحافظات بدأت تظهر وفي طريقها إلى الاتفاق وهذا سينعكس إلى تعديلات جوهرية اثناء مناقشة القانون مشيرا إلى وجود لجنة مصغرة منبثقة عن اللجنة لتشكيل قاعدة يتم الانطلاق منها في التشريع أساسها المركزية في التخطيط و اللامركزية في التشغيل والعمليات.

كما تناولت اللجنة مع الحضور الجوانب الموازية للتشريع والمتعلقة بمنح هذا القطاع خصوصية حكومية تقوم على رصد مبالغ مالية للنهوض به اضافة الى البحث عن منح من الصندوق الخليجي و الجهات المانحة الأخرى.

كما بحثت اللجنة آليات وأدوات الدعم الحكومي وخاصة في التشغيل وآلياته وحوافزه من اجل دمج الملكيات الفردية ضمن شركات متخصصة في موضوع النقل العام.

بدورها اكدت الوزيرة شبيب ضرورة العمل مبدئيا على الخطوط الرئيسية ودراسات على مستوى المحافظة للوصول الى تصور للخطوط وهذا يتطلب وجود كوادر متخصصة وجاهزية تامة لتحقيقه.

أخبار ذات صلة

newsletter