Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مهرجان عمّان السينمائي الدولي يكشف عن لجان التحكيم والجوائز | رؤيا الإخباري

مهرجان عمّان السينمائي الدولي يكشف عن لجان التحكيم والجوائز

الأردن
نشر: 2020-08-19 12:09 آخر تحديث: 2020-08-19 12:09
مهرجان عمّان السينمائي الدولي يكشف عن لجان التحكيم والجوائز
مهرجان عمّان السينمائي الدولي يكشف عن لجان التحكيم والجوائز

يُعلن مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم، وهو أول مهرجان سينمائي دولي في الأردن يسلط الضوء على الأعمال الأولى على الصعيدين الإقليمي والدولي، عن أعضاء لجان التحكيم لدورته الافتتاحية الذين سيختارون الفائزين بجائزة السوسنة السوداء في الفئات التنافسية الثلاث: أفضل فيلم روائي عربي طويل وأفضل فيلم وثائقي عربي طويل وأفضل فيلم عربي روائي قصير.

يترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية العربية الطويلة المخرج الصربي المخضرم سردان غولوبوفيتش الذي يحمل في رصيده فيلم "المصيدة" (The Trap) الحائز على عدة جوائز وفيلمه الأحدث "الأب" (The Father) الذي عُرض في مهرجان برلين السينمائي الدولي السبعين هذه السنة ولاقى أصداء مميزة. والى جانب غولوبوفيتش، تنضم النجمة الأردنية الممثلة والمنتجة صبا مبارك المعروفة بأدوارها العديدة والبارزة في الأفلام والمسلسلات العربية، وكذلك صارم الفاسي-الفهري، نائب الرئيس التنفيذي لمهرجان مراكش السينمائي الدولي والمدير التنفيذي للمركز السينمائي المغربي.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية العربية الطويلة المخرج الأردني المعروف محمود المسّاد، مخرج فيلم "انشاللـه استفدت" الذي لاقى استحسان النقاد وفيلم "إعادة خلق" الحائز جوائز عالمية، والكاتبة والمنتجة المصرية نادية كامل، التي اشتهرت بفيلم "سلطة بلدي"، والمخرجة والفنانة الألمانية أندريا لوكا زيمرمان التي تترأس لجنة التحكيم هذه. 

هذا وستقود المخرجة البريطانية–العراقية ميسون باشاشي لجنة تحكيم الأفلام العربية القصيرة الى جانب الناقد السينمائي الأردني ناجح حسن والمخرج الأمريكي براندت أندرسون لاختيار أفضل فيلم روائي عربي قصير.

سيتم الإعلان عن الفائزين في كل فئة في حفل ختام مهرجان عمّان السينمائي بتاريخ 31 آب (أغسطس) 2020. وسيحصل الفائزون في الفئات التنافسية على جوائز نقدية – 20 ألف دولار أميركي لأفضل فيلم روائي طويل؛ 15 ألف دولار أميركي لأفضل فيلم وثائقي طويل؛ 5 آلاف دولار أميركي لأفضل فيلم روائي قصير - بالإضافة الى منحوتة السوسنة السوداء المصنوعة من البرونز من تصميم الفنان الأردني مهنّا الدرّة، أحد روّاد الحركة الفنية التشكيلية في الأردن.

علاوة على ذلك، يصوت جمهور المهرجان الذي سيحضر العروض في سينما السيارات (درايف-ان) في منطقة العبدلي الجديد لاختيار الفيلم الفائز من قسم الأفلام الدولية والذي سيحصل على مبلغ 5 آلاف دولار أميركي.

كما سيكون لأيام عمّان لصنّاع الأفلام لجنة تحكيم خاصة بها لمنح جوائز نقدية وعينية لمشاريع الأفلام المختارة لمنصتي عرض المشاريع في فئتي قيد التطوير ومرحلة ما بعد الإنتاج.

يترأس لجنة تحكيم أيام عمّان لصنّاع الأفلام المخرج اللبناني هادي زكاك، من أهم صانعي الأفلام الوثائقية في العالم العربي. وتنضم اليه كلّ من المنتجة التونسية لينا شعبان منزلي، ومن أعمالها الإنتاجية السابقة فيلمي "نحبك هادي" و"ولدي" اللذين حصدا جوائز عديدة في مهرجانات عالمية، والمخرجة المصرية-الفرنسية والفنانة البصرية جيهان الطاهري، مدير عام مؤسسة الأفلام الوثائقية DOX BOX في برلين، ومهند البكري مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

تُقدم الجوائز النقدية والعينية لأيام عمّان لصنّاع الأفلام من خلال شراكات مع مؤسسات مرموقة محلية ودولية. الجوائز المخصّصة لفئة المشاريع قيد التطوير هي: جائزة عينية بقيمة 15 ألف دولار أميركي لمعدات إضاءة وإكسسوارات كاميرا بتقديم من شركة Slate Film Services الأردنية؛ جائزة عينية بقيمة 14 ألف دولار لمرحلة ما بعد الإنتاج واستخدام مرافق الكلية الأسترالية للإعلام SAE في عمّان؛ جائزة نقدية بقيمة 7.500 دولار أميركي من تقديم بنك سوسيته جنرال الأردن؛ إقامتان للإرشاد من المنظمة الأميركية للفنون Film Independent؛ استشارات لتطوير النص من تقديم "صندوق الحكايا" TaleBox في الأردن؛ خدمات استشارية مستدامة في مرحلة التطوير للإنتاج المستدام من Greener Screen في دبي.

أمّا بالنسبة لجوائز المشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، فهي كالآتي: جائزة عينية بقيمة 17.500 دولار أميركي لخدمات تصميم الصوت وإعادة تسجيله من Acousmatic Film Sound في إستونيا؛ جائزة نقدية بقيمة 7.500 دولار من تقديم بنك سوسيته جنرال الأردن؛ جائزة عينية بقيمة 7 ألاف دولار أميركي لخدمات تصنيف الألوان من Rum Pictures في الأردن؛ مشاركة مشروع سينمائي في منتدى الأفلام – منصة ما بعد الإنتاج في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد في تشرين الأول (أكتوبر) 2020.

سيتم الإعلان عن جوائز أيام عمّان لصنّاع الأفلام بتاريخ 26 آب 2020 في مقرّ الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

أخبار ذات صلة

newsletter