الدفاع المدني يطلب التحوط والحذر خلال المنخفض الجوي

الأردن
نشر: 2013-12-10 22:10 آخر تحديث: 2016-07-31 02:50
الدفاع المدني يطلب التحوط والحذر خلال المنخفض الجوي
الدفاع المدني يطلب التحوط والحذر خلال المنخفض الجوي

  طلبت مديرية الدفاع المدني من المواطنين اتخاذ الحيطة والحذر بسبب تعرض المملكة لكتلة هوائية باردة خلال الايام المقبلة قد تكون مصحوبة بتساقط الأمطار والثلوج وتشكل الصقيع والانجماد، واحتمال تدني مدى الرؤية الأفقية.

وحذرت المديرية من استخدام المركبات والقيادة لمسافات طويلة خلال المنخفض وذلك تفادياً لوقوع حوادث سير نتيجة الانزلاق واختفاء معالم الطريق.
كما نصحت بتجنب الخروج من المنزل وخاصة الأشخاص الذين يقطنون في مناطق نائية أثناء تساقط الثلوج وذلك لاحتمالية عدم توفر مكان آمن يلجأون إليه حال انقطاع السبل بهم، اضافة الى الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر خوفاً من مداهمة مياه الأمطار لهم.
ودعت المديرية الى الابتعاد عن الحفر الإنشائية نظراً لتحولها إلى مصائد للأشخاص في حال تجمع مياه الأمطار في داخلها مع ضرورة قيام المشرفين على الأعمال الإنشائية بوضع الإرشادات التحذيرية والحواجز المرئية على جوانب هذه الحفر تجنباً لتعريض حياة الأشخاص لخطر السقوط فيها.
وطلبت تفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه للحد من ارتفاع منسوب المياه فيها والتي قد تداهم المنازل والمؤسسات، وتثبيت أية أجسام قابلة للتطاير على أسطح المنازل خوفاً من سقوطها على الأشخاص جراء الرياح الشديدة، وتثبيت اللوحات الإعلانية وآرمات المحلات التجارية خوفاً من سقوطها على الأشخاص جراء الرياح الشديدة أو تراكم كميات كبيرة من الثلوج فوقها.
كما نصحت بإجراء الصيانة اللازمة للمدافئ قبل استخدامها والـتأكد من صلاحيتها للعمل والالتزام بسبل الوقاية أثناء استخدامها تجنباً لوقوع الحوادث التي قد تسبب الخسائر بالأرواح والممتلكات.
وأشارت المديرية الى انها قامت بتفعيل خطة الطوارئ الخاصة بفصل الشتاء والمتمثلة برفع جاهزية مرتبات الدفاع المدني في المديريات الميدانية من خلال (168) موقعا وإدامة جاهزية الآليات والمعدات، مذكرة بضرورة الاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) في كافة أنحاء المملكة عند الحاجة لذلك.بترا

أخبار ذات صلة

newsletter