Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملكية لحماية الطبيعة و مياه العقبة توقعان اتفاقية لصيانة واستدامة خزان المياه لقرية بئر مذكور | رؤيا الإخباري

الملكية لحماية الطبيعة و مياه العقبة توقعان اتفاقية لصيانة واستدامة خزان المياه لقرية بئر مذكور

الأردن
نشر: 2020-08-18 18:23 آخر تحديث: 2020-08-18 18:23
الملكية لحماية الطبيعة و مياه العقبة توقعان اتفاقية لصيانة واستدامة خزان المياه لقرية بئر مذكور
الملكية لحماية الطبيعة و مياه العقبة توقعان اتفاقية لصيانة واستدامة خزان المياه لقرية بئر مذكور

وقعت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مع شركة مياه العقبة مذكرة تفاهم، تدعم من خلالها الجمعية صيانة واستدامة خزان المياه الرئيسي المغذي لقرية بئر مذكور والمنطقة المحيطة به ضمن مشروع إعادة توطين طائر الحبارى.

ويأتي توقيع الاتفاقية كجزء من المرحلة الثانية للمشروع، والتي تسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف أحدها تعزيز تنمية الاجتماعية الاقتصادية للمجتمع المحلي في مناطق تواجد طائر الحبارى.

وبحسب الاتفاقية، التي وقعها عن الجمعية المدير العام يحي خالد، وعن شركة مياه العقبة المدير العام المهندس خالد العبيدين، بحضور مدير قضاء وادي عربه عبدالله الطوره وممثلين عن مجتمع محلي قرية بئر مذكور فإن الجمعية ستعمل على تأهيل منطقة خزان المياه الرئيسي لقرية بئر مذكور من خلال تنفيذ أعمال الصيانة اللازمة له وبناء سور ضمن منطقة الخزان حسب المخططات الفنية الخاصة بذلك والمرفقة بهذه الاتفاقية.

وكانت شركة مياه العقبة وضمن نشاطات المشروع عملت على تنفيذ محطة تحلية لمياه الشرب لتحسين نوعية مياه الشرب في قرية بئر مذكور.

و قال مدير عام شركة مياه العقبة المهندس خالد العبيدين أن الشركة تعمل ومن ضمن جملة اهدافها وفي ظل محدودية الموارد المائية على إدارة قطاعي المياه والصرف الصحي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بشكل خاص ومحافظة العقبة بهدف مواكبة الطلب المتزايد على خدمات المياه والصرف الصحي والارتقاء بالخدمات المقدمة للمشتركين لينعكس إيجاباً على المناخ الاستثماري ويوفر البيئة الملائمة لكافة القطاعات الاستثمارية.

وبين المهندس العبيدين أن وزارة المياه والري وبتوجيهات ملكية ساميه عملت على تحسين واقع المجتمع المحلي في قرية بئر مذكور من خلال تحليه مياه الشرب مبينا أن الشركة تولى أهمية خاصة لدعم المجتمعات المحلية والتي تنعكس إيجابا على الظروف الاجتماعية الاقتصادية للمجتمعات المحلية ضمن مناطق محافظة العقبة .

وأبدى المهندس العبيدين سعادته بالشراكة مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة للعمل ضمن خطط وأهداف شركة مياه العقبة لخدمة المجتمع المحلي ومساعدته على تجاوز تحدياته.

و قال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد أن الجمعية تعمل على تنفيذ مشروع صون واستدامة مجتمع حيوي من طائر الحبارى في الأردن بتمويل من الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى – الإمارات العربية المتحدة، ضمن منطقتي الرويشد وصحراء وادي عربة، وتسعى لمساعدة المجتمعات المحلية في هذه المناطق من خلال مشاريع تنموية اجتماعية واقتصادية.

وبين خالد أن المشروع في مرحلته الثانية يعمل على أشراك المجتمعات المحلية المستهدفة في الحماية وعمليات الحفاظ على طائر الحبارى على المستوى الوطني، مؤكدا على أهمية تنمية المجتمعات المحلية وتمكينها، وهو أحد أسمى أهداف الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في مختلف المناطق المحيطة بالمحميات في الأردن.

وبدوره قال مدير المشروع ، مدير مركز مراقبة التنوع الحيوي في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، الدكتور نشأت حميدان، أن المشروع بشكل عام يهدف للوصول إلى تكامل برامج صون واستدامة طائر الحبارى مع التنمية الاجتماعية الاقتصادية للمجتمعات المحلية، حيث يركز المشروع على تعظيم آليات دمج المجتمعات المحلية ومشاركتها الفعالة في برامج صون طائر الحبارى من خلال تغطية مجموعة من الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية للفئات المستهدفة ضمن مناطق الإطلاق لتنعكس إيجابا على ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف حميدان أن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ومن خلال المشروع تسعى إلى الاستمرار في التنمية الاجتماعية الاقتصادية، والدراسات المرتبطة بحالة وتوزيع طائر الحبارى في الأردن من أجل تحسين برامج المحافظة على هذا الطائر وإدامة موائله الطبيعية وتعظيم آليات دمج المجتمعات المحلية ومشاركتها الفاعلة في برامج صون طائر الحبارى والمساهمة في تغطية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة والعمل على التقليل من تناقص الحبارى في البرية نتيجة الممارسات البشرية الخاطئة والصيد الجائر وتطوير اليات ميدانية وقانونية جديدة بهدف تطبيق فعال لقوانين الصيد وإجراءاته وبمشاركة فعالة من المجتمعات المحلية وصناع القرار.

وأشار إلى أن الجمعية تسعى في ذات الوقت من خلال المشروع إلى الحصول على دعم سياسي وشعبي ومشاركة فعالة للمجتمعات المحلية في برامج الحفاظ على طائر الحبارى ونشاطات الحماية المتعلقة به، بالإضافة لعملها على تطوير وتقوية القدرات المؤسسية والفردية من أجل تحقيق أهداف برامج المحافظة على طائر الحبارى بفاعلية عالية.

ويعتبر طائر الحبارى من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض على مستوى العالم ، وهي طيور متوسطة إلى كبيرة الحجم، تعيش في الصحراء وتتكاثر فيها، إلا أنها تعتبر طيور مهاجرة أصلا ضمن مناطق الجزيرة العربية وبادية الشام، تواجدت قديما ضمن حدود الأردن ومناطق صحراء النقب في فلسطين المحاذية لمناطق وادي عربة، إلا أنه ونتيجة لتدمير الموائل الطبيعية وانتشار الصيد الجائر قديماً، تم إخفاء هذا الطائر من المنطقة خلال أواخر القرن الماضي حتى أصبحت من الطيور النادرة فيها.

وتسعى الجمعية وبالتعاون مع لصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في توسيع مناطق الانتشار الطبيعية لطائر الحبارى وحماية الطائر وإطلاق مجموعات منه في هذه المناطق بالإضافة إلى التنمية الاجتماعية الاقتصادية للمجتمعات المحلية في مناطق تواجد الطائر وهو الهدف العام للمشروع.

أخبار ذات صلة

newsletter