اسرائيل تعرض أموالا على فلسطينيي الـ 48 لمغادرة أراضيهم

فلسطين
نشر: 2014-11-28 17:04 آخر تحديث: 2016-07-24 13:50
اسرائيل تعرض أموالا على فلسطينيي الـ 48 لمغادرة أراضيهم
اسرائيل تعرض أموالا على فلسطينيي الـ 48 لمغادرة أراضيهم

رؤيا - رويترز -  اقترح وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان الجمعة منح حوافز مالية للفلسطينيين الذين يسكنون الأراضي المحتلة العام 48 للانتقال إلى دولة فلسطينية مستقبلية.

وسبق أن تحدث ليبرمان الذي يمثل حزبه اليميني المتطرف جزءا أساسيا في الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو عن إعادة ترسيم الحدود لكنه لم يتحدث عن استخدام حوافز لتشجيع العرب على النزوح إلى دولة فلسطينية.

وجاءت مقترحاته في بيان نشر وسط تزايد التوقعات بأن إسرائيل ربما تضطر لإجراء انتخابات مبكرة في الشهور المقبلة في ظل الخلافات الموجودة في ائتلاف نتنياهو. وليس من المقرر إجراء الانتخابات قبل عام 2017.

وقال ليبرمان وهو من أشد الأصوات المؤيدة لفصل اليهود إنه ينبغي تشجيع الفلسطينيين الذين يعيشون في يافا وعكا -وهما مدينتان يعيش فيهما فلسطينيون ويهود تطلان على البحر المتوسط بعيدا عن الضفة الغربية - على الانتقال إذا أرادوا ذلك.

وكتب في البيان الذي حمل عنوان "السباحة ضد التيار" ونشر في صفحته على فيسبوك وفي موقع حزبه على الانترنت متحدثا عن العرب الاسرائيليين "هؤلاء الذين يقررون أن هويتهم فلسطينية يمكنهم التخلي عن الجنسية الإسرائيلية والانتقال ليصبحوا مواطنين في دولة فلسطينية مستقبلية."

وتابع "بل ينبغي على إسرائيل أن تشجعهم على عمل ذلك بنظام من الحوافز الاقتصادية."

وسبق ان دعا ليبرمان عرب إسرائيل الذين يشكلون 20 في المئة من السكان وعددهم ثمانية ملايين للإدلاء بقسم ولاء إذا أرادوا البقاء في إسرائيل وهو إجراء رفضه نتنياهو آنذاك.

لكن نتنياهو يؤيد الان مشروع قانون مثير للجدل سيعرف إسرائيل بأنها دولة الشعب اليهودي وسيرسخ حقوق اليهود. ويقول منتقدون إن القانون هو تمييز ضد عرب إسرائيل وسيضع الدين والعرق فوق الديمقراطية.

أخبار ذات صلة

newsletter