خبير تربوي لرؤيا: كان التوجيهي الأردني الأقوى في المنطقة.. فماذا حصل؟ - فيديو

محليات
نشر: 2020-08-15 17:10 آخر تحديث: 2020-08-15 17:25
ماذا سيقول الطالب لللدكتور الجامعي أنا أحضرت معدل 100/100 في التوجيهي
ماذا سيقول الطالب  لللدكتور الجامعي أنا أحضرت معدل 100/100 في التوجيهي

قال الخبير التربوي الأستاذ خالد الهندي لقد عاصرت 38 سنة من امتحانات التوجيهي لأول مرة  في تاريخ الأردن يحصل هذا العدد الهائل جدا و - غير المقبول- وهو حصول  71  طالبا في الفرع العلمي يحصلون على معدل 100/100 و 7 طلاب في الفرع الأدبي يحصلون على ذات العلامة.


اقرأ أيضاً : أصوات "الزغاريد" ترتفع فجر السبت بعد إعلان نتائج التوجيهي في الأردن


 وأضاف لرؤيا أن الوضع المنطقي الآن أن تبدأ دول أخرى بدراسة موضوع التوجيهي الأردني، علما أن  التوجيهي الأردني طول عمره الأقوى في المنطقة.

وتساءل بأي حق من تحصل على علامات مرتفعة يريد أن يدرس الطب، والأسئلة كانت ضع دائرة ، فهذا الاسلوب لا يقيم الطلاب، لأنه يمكن أن يغش الطلاب من بعضهم ويحصلون على علامات عالية لافتا إلى أن الأمر سينعكس سلبا على القبول والتسجيل في الجامعات وعلى أولياء الأمور، فماذا سيفعلون حين يرسب ابنهم في أول فصل جامعي، وهو الحاصل على معدل 99 % في التوجيهي؟.

وأكد أن امتحان التوجيهي الذي اعتمد على طريقة أو مبدأ ضع " دائرة" لا يقيم الطلاب ولا يعكس مستواهم الحقيقي، فلا يوجد مواضيع انشاء ولا أسئلة تحل، مع إحتمالية الغش في مثل هكذا أسلوب.

 ونفى أن يكون التعليم عن بعد هو سبب ارتفاع معدلات الثانوية العامة، معتبرا أن الأردن لم ينجح في تجربة التعليم عن بعد، فالطلاب كانوا نائمين ولا يحضرون الحصص، بالإضافة إلى أن كثير من المواد لم تشرح.

وأكد أن أسئلة الامتحان كانت مباشرة وكلها من الكتاب، وهي أسهل بكثير من السنوات السابقة.

وألقى باللائمة على نظام التوجيهي كاملا، فهل كل السنوات  الماضية خطأ والآن غيرنا؟، وماذا سيقول الطالب للأستاذ الجامعي أنا أحضرت معدل 100/100 في الثانوية العامة.


اقرأ أيضاً : أحد الحاصلين على معدل 100%: الدقة وتنظيم الوقت هما سر النجاح - فيديو


 

أخبار ذات صلة