البستنجي: وزير المالية يعمم آلية جديدة للتعامل مع "الترانزيت" في المناطق الحرة

اقتصاد
نشر: 2020-08-12 14:09 آخر تحديث: 2020-08-12 14:09
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 

كشف رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي، ان وزير المالية الدكتور محمد العسعس عمم على المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية آلية جديدة للتعامل مع تجارة سلع "الترانزيت" في المناطق الحرة، والتأكيد بعدم خضوع نشاط الترانزيت لضريبة الدخل بموجب أحكام القانون، وحسب الألية التي تم التوافق عليها وتم تعميمها من قبل الوزير. 


اقرأ أيضاً : وزارة الزراعة تنفي استيراد الأردن دواجن فاسدة من أوكرانيا


وثمن البستنجي في البيان الذي أصدره اليوم قرار الوزير حول نشاط "الترانزيت".

وأضاف ان هذا القرار جاء نتيجة التوافقات التي تمت بين دائرة ضريبة الدخل والمبيعات و"الهيئة" حول تعليمات وشروط وأحكام احتساب ضريبة الدخل على النشاط التجاري في المناطق الحرة وعلى ضوء التطبيق العملي لتحديد مفهوم نشاط الترانزيت. 

ونوه الى ان التوافق على القرار تم بحضور مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي ومدير عام المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية عبدالحميد غرايبة ومدير المنطقة الحرة جعفر القضاة، ومدير مديرية المؤسسات المسجلة في المناطق الحرة والتنموية احمد أبو ملوح. 

واكد البستنجي على ان هذا القرار يحافظ على نشاط الترانزيت في المناطق الحرة ويساهم في الحفاظ على ديمومة النشاط الاقتصادي في المناطق الحرة. 

وفي ذات السياق، أشاد البستنجي بإنشاء مكتب النافذة الضريبية في المنطقة الحرة بالزرقاء، مؤكدا على دور موظفي النافذة في تقديم الخدمة لجميع المكلفين والمستثمرين في المناطق الحرة. 

وشدد على التعاون المستمر بين مديرية المؤسسات المسجلة في المناطق الحرة والتنموية والمستثمرين، مؤكدا على دور المديرية في حل جميع المشاكل التي تعترض عمل المستثمرين والرد على استفساراتهم ومساعدتهم في تفعيل الأرقام الضريبية وتقديم الإقرارات. 

وعلاوة على ذلك، أكد البستنجي على أهمية جهود دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في مكافحة التهرّب الضريبي إذا ان هذه الجهود تساهم في تحقيق العدالة بين المستثمرين، مشيدا في دور الدائرة بتسوية مصالح المستثمرين بموجب أحكام القانون.

أخبار ذات صلة