نتنياهو: الولايات المتحدة منعتني من تنفيذ خطة الضم

عربي دولي
نشر: 2020-08-11 13:57 آخر تحديث: 2020-08-11 13:57
رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو
رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو

حمّل رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة مسؤولية عدم تنفيذه لخطة ضم مستوطنات الضفة الغربية إلى السيادة الاحتلال.

وبحسب صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، في عددها الثلاثاء، قال نتنياهو، إن تطبيق السيادة لن يتم إلا بالاتفاق مع الولايات المتحدة، ولولا ذلك، لكنت فعلتها منذ فترة.

وقال نتنياهو إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مشغول حاليا بأمور أخرى وهذا الأمر "خطة السيادة" ليس على رأس أولوياته، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية اليوم. 

وأعرب عن أمله في أن نتمكن في المستقبل القريب من المضي لتطبيق السيادة، بالإضافة إلى قضايا دبلوماسية أخرى ذات أهمية لتل آبيب.


اقرأ أيضاً : مشادة كلامية بين غانتس ونتنياهو.. لهذا السبب


وفي إشارة إلى خطة ترمب للسلام التي تسمح بفرض سيادة الاحتلال على 30 في المائة من الضفة الغربية، قال نتنياهو: لقد عملت مع فريق ترمب على هذه الخطة لمدة ثلاث سنوات. وفي رأيي، هي الوحيدة التي تحافظ على المصالح الأساسية لسيادة الاحتلال.

ويأتي حديث نتنياهو عن خطط ضم مستوطنات الضفة الغربية وسط تزايد التكهنات بأن تل آبيب قد تتجه إلى انتخابات عامة رابعة في غضون أقل من عامين. ويعني إجراء انتخابات جديدة أنه سيكون من المستحيل تطبيق السيادة رسميا على المستوطنات حتى ديسمبر (كانون الأول) على أقل تقدير.

 

أخبار ذات صلة