ماذا قال أخصائيون عن محاولة 73 شخصا الهرب من الحجر الصحي في الأردن ؟.. فيديو

محليات
نشر: 2020-08-11 08:36 آخر تحديث: 2020-08-11 08:36
ارشيفية
ارشيفية

دعا أخصائيون وخبراء في مجال القطاع الصحي إلى ضرورة إعادة مؤسسات الدولة النظر في آلية التعامل مع الحجر المؤسسي ومدته والذي يتم تطبيقه مع العائدين إلى الأردن من الخارج.

فقد أثارت تصريحات وزير الصحة د. سعد جابر، الاثنين حول إلقاء الجهات المعنية القبض على 73 شخصاً حاولوا الهرب من مواقع الحجر، تساؤلات حول آليه الحجر المتبعة وهل الاستمرار بها سيضمن حماية المجتمع من فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : اجتماع حكومي لبحث امكانية اغلاق بعض القطاعات مجددا في الأردن.. تفاصيل


فبحسب الدكتور فراس الهواري رئيس قسم الصدرية في مركز الحسين للسرطان فإن ما كشفه وزير الصحة يعتبر منعطفا هامة، قائلا خلال حلقة نبض البلد الاثنين " لا يجب ان يبقى الحجر المؤسسي كما هو عليه الآن ويجب ان تتم إعادة النظر في مدة الحجر الفندقي لتصبح 10 أيام بدلا من 14 "، مشددا على أن الخداع ومحاولات الهرب غير مقبولة وتؤدي إلى تدهور الحالة الوبائية للمملكة.

وأضاف الهواري "ان آلية الحجر المتبعة في الأردن ترهق المحجور عليهم ويجب ان يتم استخدام فحوصات مخبرية اخرى من أجل تخفيض مدة الحجر إلى 10 ايام "، مشيرا إلى ان الانفتاح بحاجة الآن إلى إعادة النظر بعد ان تم الاستعداد لمواجهة جائحة كورونا خلال الأشهر الماضية، خاصة مع عودة افتتاح المدارس والجامعات ".


اقرأ أيضاً : العضايلة: المصداقيّة والشفافيّة من أسرار نجاح التجربة الإعلامية الأردنية في التعامل مع كورونا


وشدد الهواري على أنه لا يجب أن يكون الحظر خيار مطروح مشيرا إلى ان المجتمع الأردني منقسم بين فئتين هما فئة تخاف من فيروس كورونا وبين من لايؤمن بوجود الفيروس. 

بدوره، د. سعد الخرابشة - وزير صحة أسبق تساءل خلال حلقة نبض البلد تعقيبا على تصريحات جابر "كم شخص إذا هرب من الحجر المؤسسي حتى الآن" محذرا من خطر حدوث مثل هذا التجاوزات على الوضع الوبائي في الأردن.

وأكد الخرابشة أن تسجيل إصابة محلية جديدة يدل على أن هنالك خلل في طريقة التعامل بين الأفراد على المعابر الحدودية مشددا في الوقت ذاته على أن هذا لايستدعي فرض حظر شامل في الوقت الحالي.


اقرأ أيضاً : وزير صحة أسبق:" الله أعلم كم من شخص هرب من الحجر الصحي ولم نقبض عليه"- فيديو


أخبار ذات صلة