استطلاع لرؤيا: 62% من الأردنيين يعارضون عودة حظر التجول رغم إصابات كورونا المحلية

محليات
نشر: 2020-08-10 21:35 آخر تحديث: 2020-08-10 22:05
ارشيفية
ارشيفية

عارض 62% من الأردنيين، عودة حظر التجول والإغلاق الشامل في المملكة، في أعقاب تسجيل عدد من الإصابات المحلية في محافظتي إربد والمفرق، وذلك باستطلاع رأي أجرته قناة رؤيا، عبر صفحتها الإخبارية على فيسبوك.

وشارك في استطلاع الرأي الإفتراضي، حوالي 160 ألف شخص في أقل من 24 ساعة على نشر سؤال الاستطلاع. 


اقرأ أيضاً : عبيدات لـ"رؤيا": اذا سجل في الأردن أكثر من 3 بؤر مجهولة المصدر سيكون هناك إجراءات صارمة


وكان سؤال الاستطلاع "مع عودة تسجيل إصابات محلية بكورونا.. هل تؤيدون إعادة فرض حظر تجول في الأردن؟".

وكانت النتيجة أن 62% من المشاركين في الاستطلاع يعارضون ذلك، فيما أيد العودة لحظر التجول 38%. 

وحمل الاستطلاع آلاف التعليقات وردود الأفعال، وكل منها يحمل وجهة نظر صاحبه، سواء بالموافقة على الحظر الشامل أو معارضته. 

ونسرد تاليا أبرز التعليقات 

لمى عماد: اللي حطو نعم مع احترامي الهم وضعهم المادي مرتاح بدهم يرتاحو ببيوتهم نسيو انه فيه عيل الخبز ما لقيته.. ومكسور عليهم اجارات بيوتهم.. اتقو الله وفكرو بغيركو

فهد دريس: ع اساس الحكومه بيستنو من الشعب يقولو نعم او لا !!! وهيك ولا هيك رح يعملو حظر ان قلت اه وان قلت لا ف وفرو كلامكم وطاقاتكم اللي مالها داعي وانتظرو القوانين وماحد يتفلسف ويعمل حالو شغله مهمه بالبلد.

هناء الطيراوي: للي حاطط نعم وخايف ع حاله كتير يسكر مصلحته ويقعد بالبيت لا يطلع ولا ينزل .. واتركوا غيركم تمرض ،، لانه الناس رح تموت من الجوع مو من المرض.

حنين داوود: ما اتوقع يفرضو حظر بسبب الظروف الاقتصادية و عشان حال الناس اتدهور لكن اللي عندو كبار سن بالبيت او عنده ابن او بنت مناعتهم قليلة رح يروح مع الحظر عشان صحتهم و خوفه عليهم. ربنا الحامي والله يلطف بالجميع.

علا اللحام: لا ما يعملوا اشي إذا بدهم.يرجعوا الحظر "مع أنه هو الصح "فيتكفلوا بالناس من أكل وشرب وأجارات والالتزامات وغير هيك لا. زينا زي باقي هالدول ويا رب ما يصير عنا انفجار بالحالات.

يشار إلى أن الاستطلاع الذي أجرته "رؤيا الإخباري" لا يقوم على أسس علمية .

من جانبه، أكد د. نذير عبيدات الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة أن الأردن ليس بمأمن من كورونا، ولا يوجد أي دول في العالم بأمن من الوباء.

وأشار عبيدات خلال حديثه مع برنامج نبض البلد الاثنين إلى أن إعلان الحكومة عن خطة التخفيف من الحظر وعودة الحياة الى شبة طبيعتها ، لا يعنى نهاية الوباء.

وشدد على أن الخطر ما يزال قائما، وأنه يتوجب على الجميع مواصلة الالتزام بمعايير السلامة العامة والتباعد الاجتماعي

وشددت اللجنة على أنه إذا تم تسجيل في الأردن خلال أسبوعين متتاليين ثلاث بور للاصابة غير معروفة المصدر يعتبر أمر جيد من وباء كورونا، لكن في حال كان أكثر من ذلك تعتبر مرحلة انتشار محلي ومجتمعي وتعتبر مرحلة متقدمة من الوباء، مؤكدا أن الأردن لم يصل إلى هذه المرحلة.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير الصحة، سعد جابر إن فكرة عودة الحظر الشامل أو تمديد ساعات الحظر الجزئي، لم تدرس بعد ، مشددا على أن الوضع الوبائي في العالم وحول الأردن مقلق.

وأعلن جابر، الاثنين، تسجيل 16 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا؛ 14 منها محلية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1268.

وأضاف وزير الصحة خلال مؤتمر صحفي عقده في الخامس من الشهر الجاري أي قبل تسجيل الحالات المحلية الأخير أن الحكومة ملتزمة بالمصفوفة التي أعدتها لحالة الوباء، لافتا إلى أنه سيتم العودة إلى تطبيق الحظر الشامل والجزئي فى حال تسجيل أكثر من 10 إصابات محلية بفيروس كورونا المستجد على مدار أسبوع.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة، إن الحكومة ستبدأ بتفعيل أمر الدفاع رقم 11 لسنة 2020 اعتبارا من السبت المقبل.

 وأكد العضايلة، أن أسباب تفعيل أمر الدفاع رقم (11)، تعود إلى ما لاحظته الحكومة من عدم جدية في الالتزام بإجراءات الوقاية ومتطلبات السلامة العامة، خلال الفترة الماضية، من حيث العودة للتجمعات، وعدم الالتزام بالتباعد الجسدي واستخدام المعقمات والكمامات.

وأهاب بالجميع التقيد بارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد الجسدي، وعدم إقامة التجمعات لأكثر من عشرين شخصا؛ تفاديا لانتقال العدوى، معربا في الوقت ذاته عن أمله باستمراريته حتى لا يضطر الأردن للعودة إلى الإجراءات المشددة خصوصا في ظل عودة تفشي الوباء إقليميا وعالميا، وتسجيل بعض حالات الإصابة محليا.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني