نيران الغضب تشتعل في بيروت المنكوبة بعد انفجار مرفأ العاصمة - فيديو

عربي دولي
نشر: 2020-08-09 22:56 آخر تحديث: 2020-08-09 22:58
نيران الغضب تشتعل في بيروت المنكوبة بعد انفجار مرفأ العاصمة
نيران الغضب تشتعل في بيروت المنكوبة بعد انفجار مرفأ العاصمة

هكذا بدا المشهد في بيروت المنكوبة من السماء مع تظاهر آلاف اللبنانيين الغاضبين مما وصلت إليه الحال في بلادهم، خاصة عقب انفجار مرفأ العاصمة الذي أتى على أجزاء واسعة من مدينتهم.

على أنقاض المدينة علت صرخات الغضب وشعارات ناقمة على السلطة السياسية في البلاد تخللتها مواجهات مع القوى الأمنية واقتحامات من قبل المتظاهرين لوزارات منها الخارجية قبل أن يخرجهم عناصر الأمن.


اقرأ أيضاً : وزيرة الإعلام اللبنانية تستقيل من الحكومة وتعتذر لشعبها على الهواء .. فيديو


في الوقت الذي اشتعلت فيه نيران الغضب في شوارع بيروت، دعا رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب إلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة، فيما توالت سلسلة استقالات من قبل نواب في البرلمان وأعلنت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد استقالتها من الحكومة، ودعا البطريك الماروني الكاردينال بشارة الراعي الحكومة التي قال إنها باتت عاجزة عن النهوض بالبلاد إلى الاستقالة.

مرفأ بيروت ليس وحده ما فجر الغضب العارم لدى اللبنانيين، فحال بلادهم التي تتعرض لانهيار اقتصادي متسارع يعيشون تبعاته من فقر وبطالة وجوع وغلاء، زاده تردٍ الوضع الوبائي جراء فيروس كورونا، أما انفجار المرفأ فجاء ليزيد الطين بلة خاصة أن التحقيقات الأولية أشارت إلى إهمال وتراخٍ في قضية تخزين مادة نترات الأمونيوم التي دمرت المرفأ ومعه أجزاء واسعة من العاصمة.

الانفجار ولّد تعاطفاً دولياً لتتوالى الزيارات من مسؤولين غربيين وعرب في مقدمتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي نظمت بلاده مؤتمراً للمانحين لدعم لبنان، فيما تحدث مصدر في قصر الاليزيه أن الأخير وعد خلال زيارته بألا تذهب المساعدات إلى الفساد بل إلى السكان مباشرة، الأمر الذي يعكس ما لمسه ماكرون من الشعب اللبناني من فقدان للثقة في السلطة السياسية.

مأساة كبيرة فجعت لبنان وأهله في ظل مشهد اقتصادي وسياسي كارثي، لكن هذه الفاجعة اليوم وبعد ما أثارته من تعاطف دولي، قد تكون قشةً يتعلق بها الغريق إن لم تقصم ظهر البلاد.

أخبار ذات صلة