الجلطة تزداد شبابًا ... 25%من المصابين بالجلطة في الأردن من الشباب - فيديو

صحة
نشر: 2020-08-08 12:29 آخر تحديث: 2020-08-08 12:39
من بين كل أربعة مصابين بالجلطة، واحد لا يتجاوز عمره 45 عامًا
من بين كل أربعة مصابين بالجلطة، واحد لا يتجاوز عمره 45 عامًا

قال استشاري أمراض القلب والشرايين د. ايمن حمودة إن الجلطة تزداد شبابًا، فوفق دراسة محلية أجراها مع فريق من الأطباء الباحثين على المصابين بالجلطات في الأردن، فإنه من بين كل أربعة مصابين بالجلطة، واحد لا يتجاوز عمره 45 عامًا، اي أن 25% من المصابين بالجلطات هم من الشباب.


اقرأ أيضاً : وفاة والد العريس في "ليلة الحنة" بدير السعنة بإربد


 وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن اصابة الشباب بالجلطات في بلادنا لا يعني أن الشباب في الدول الأخرى، خاصة الغربية، لا يصابون بالجلطات، لكن النسبة عندهم أقل، وهذا مبرر، إذا أن مجتمعاتنا أقل شبابًا من المجتمعات الغربية.

وأشار إلى أن معدل عمر الذين يصابون بالجلطات في الأردن أقل من معدلاتها في الغرب بعشر سنوات، فـ متوسط عمر المصابين بالجلطات في الأردن 57 عامًا، بينما في الغرب 67 عامًا.


اقرأ أيضاً : وفاة والد العريس في "ليلة الحنة" بدير السعنة بإربد


ويأتي التدخين والسكري في مقدمة أسباب الإصابة بالجلطة، فمن بين مجموع المصابين بالجلطات 50 إلى 60 % هم من المدخنين، والأخطر أن هذه النسبة تصبح 95% لدى الشباب أقل من 45 عامًا.

وبشكل عام فإن ترك التدخين في عمر صغير، اي أقل من 45 عامًا، يقلل من فرصة الإصابة بالجلطة ما بين 80 إلى 90%، لكن الأخطر في هذا السياق أن دراسة أجراها مع فريق من الأطباء والباحثين على المصابين بالجلطات من المدخنين، أوضحت أن 70% منهم عادوا إلى التدخين.

لتفاصيل أكثر وأوفى زوروا موقع دنيا يا دنيا  

 

 

أخبار ذات صلة