ناشطون يستهجنون جولة "الزعيم ماكرون" في بيروت المنكوبة

هنا وهناك
نشر: 2020-08-06 20:47 آخر تحديث: 2020-08-06 20:47
ارشيفية
ارشيفية

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بكثير من الاستهجان صورا وفيديوهات لجولة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيروت خلال زيارته العاصمة اللبنانية الخميس، حيث أعلن من هناك أنه سيقترح على المسؤولين اللبنانيين "ميثاقا سياسيا جديدا" لـ"تغيير النظام".

الصور ومقاطع الفيديو أظهرت جولة "شعبوية" للرئيس الفرنسي بين اللبنانيين الغاضبين من سلطات بلادهم الغارقة في سلسلة من المشكلات السياسية والاقتصادية والتي تفاقمت بعد الانفجار المروع الذي هز بيروت الثلاثاء.


اقرأ أيضاً : رشق وزيرة العدل اللبنانية بالمياه في "الجميزة" ومطالبتها بالاستقالة - فيديو


وتساءل ناشطون بغضب عن المعاني خلف هذه الجولة للرئيس ماكرون، مستذكرين أن بلاده تمثل "دولة استعمار" عانى منها لبنان وغيره من الدول العربية لسنوات طويلة، كما أشاروا إلى أن ما يعانيه لبنان من مشكلات على مستوى السلطة الحاكمة والاقتصاد يعود في كثير منه إلى تدخلات من دول من بينها فرنسا في الشأن اللبناني من أجل مصالحا هي بعيدا عن مصلحة الشعب اللبناني.

وكان ماكرون أول رئيس دولة يزور لبنان بعد الكارثة التي وقعت الثلاثاء ليعاين وضعا مفجعا مع مقتل ما لا يقل عن 137 شخصا وإصابة خمسة آلاف آخرين بجروح، وفق حصيلة لا تزال مؤقتة إذ لا يزال العشرات في عداد المفقودين، فيما بات مئات الآلاف فجأة بدون مأوى جرّاء الانفجار.


اقرأ أيضاً : ماذا فعل ماكرون في لبنان.. وماذا قال لقياداته؟.. فيديو


وأدلى ماكرون بتصريحاته في شارع الجميزة في شرق بيروت المتضرر بشدة جراء الانفجار والذي تفقده الرئيس الفرنسي سيرا على الأقدام. وقد احتشدت حوله مجموعة من اللبنانيين تهتف "الشعب يريد إسقاط النظام"، ثم "ثورة ثورة" ساعدونا".

ورد الرئيس الفرنسي قائلا "أنا هنا لإطلاق مبادرة سياسية جديدة"، مشيراً إلى ضرورة بدء "الإصلاحات وتغيير النظام ووقف الانقسام ومحاربة الفساد".

أخبار ذات صلة