كيف دخلت شحنة الدجاج الأوكراني الفاسد إلى الأردن ومن المسؤول؟ - وثيقة

محليات
نشر: 2020-08-03 10:42 آخر تحديث: 2020-08-03 13:32
ارشيفية
ارشيفية

كشفت وثيقة صادرة عن الإتحاد النوعي لمزارعي الدواجن في الأردن بتاريخ 15/6/2020 موجهة لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، تظهر دخول شحنة من الدجاج الفاسد قادمة من أوكرانيا إلى المملكة.

وبحسب الوثيقة فإن الأردن استورد من أوكرانيا 568.56 طن من الدجاج الفاسد، الذي تخلصت منه أوكرانيا لأنه غير صالح للاستهلاك البشري.


اقرأ أيضاً : المدعي العام يوقف موزع الدجاج الفاسد بتهمة الاحتيال


وفي نهاية عام 2019 ظهر في اوكرانيا مرض فيروسي في مزارع الدواجن وعلى إثر ذلك تم حظر استيراد لحوم الدواجن منها من قبل العديد من دول العالم.

وأظهرت الوثيقة أن وزارة الزراعة الأردنية  حظرت استيراد لحوم الدواجن من أوكرانيا بتاريخ 22 / 1 / 2020، وتبين وجود حاويات لحوم دجاج قادمة من أوكرانيا في ميناء العقبة وتم منع دخولها إلى الأردن .


اقرأ أيضاً : صاحب مستودع الدجاج الفاسد يسلم نفسه إلى الأمن


وطالب الإتحاد النوعي لمزارعي الدواجن بالتحقيق في هذه اللحوم الملوثة بالفيروس الممرض التي دخلت الأردن وتخلصت منها أوكرانيا ورفضت اي دولة دخولها إليها ، وأن عملية الاستيراد تتم شهريا وحتى تاريخه .


اقرأ أيضاً : وزارة الزراعة تنفي استيراد الأردن دواجن فاسدة من أوكرانيا


ولاحقا وقامت الحكومة بنشر البيان على منصة حقك تعرف الاثنين قال فيه: "إشارة إلى تداول بعض الأخبار حول السماح بإدخال لحوم دواجن ذات منشأ أوكراني إلى الأردن بالرغم من تعليق الاستيراد منها على خلفية تسجيل إصابة بمرض انفلونزا الطيور H5 بتاريخ 20/01/2020"، واوضحت ما يلي:

1- تقوم جميع الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIe بالإخطار (التبليغ) عن تسجيل اي إصابة بالأمراض الحجرية الواجب الأخطار عنها علما بأن الأردن وأوكرانيا أعضاء بهذه المنظمة.

اقرأ أيضاً : كيف دخلت شحنة الدجاج الأوكراني الفاسد إلى الأردن ومن المسؤول؟ - وثيقة

2- قامت السلطات الأوكرانية بالإخطار عن تسجيل إصابة بمرض انفلونزا الطيور بتاريخ 18/1/2020 وتم تأكيد الإصابة بتاريخ 20/1/2020 وبناء علية قامت وزارة الزراعة الأردنية بتعليق استيراد لحوم الدواجن من أوكرانيا و استثناء المنتجات المعاملة حرارياً.

3- اعتبرت الحالة منتهية في أوكرانيا بتاريخ 4/3/2020 بعد أن تم إعدام كامل القطيع المصاب وعدده (120) الف طير وعمل منطقة عازلة وحظر التحصين للمرض وعمل مسح وبائي في المنطقة الغربية في أوكرانيا ومنع حركة الطيور داخل البلد..وهذه الإجراءات كافية لاعتبار الدولة خالية بعد انقضاء المدة القانونية (3) شهور و بأنها أصبحت خالية من المرض ...وهذا الإجراء تتبعه كافة دول العالم.

4- لكن وزارة الزراعة بالرغم من إعلان أوكرانيا دولة خالية منذ ذلك التاريخ 4/3/2020 كما هو منشور على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (مرفق) لم تقم الوزارة برفع تعليق الاستيراد حتى تاريخه كحرص إضافي للتأكد من خلو أوكرانيا من المرض.

5- أما ما ورد بخصوص استيراد دواجن من أوكرانيا للأردن خلال فترة تعليق الاستيراد فهو عار عن الصحة أو استخدم بطريقة منافية للواقع، حيث أن آخر كمية تم استيرادها من لحوم الدواجن المجمدة من أوكرانيا كانت قبل تاريخ تسجيل الاصابة وخلال شهر 12/2019 و تم تخزينها بطريقة الإدخال المؤقت في المناطق الحرة كون هذه اللحوم مذبوحة ومجهزة قبل اكثر من ٤٥ يوم من تاريخ الوصول إلى الأردن وقبل شهرين من تسجيل الحالة.

6- تم لاحقاً السماح بخروج بعض كميات الدجاج الأوكراني من المناطق الحرة (مناطق التخزين) إلى المصانع كونها مذبوحة ومجهزة قبل تسجيل الاصابة بأوكرانيا وهي مجازة من المؤسسة العامة للغذاء والدواء ...وهذا الإجراء يطبق في جميع دول العالم بحال تسجيل إصابات بأحد الدول.

7- إن قرار تعليق الاستيراد ليس إجبارياً وإنما تقوم كل دولة بأتخاذ الإجراءات التي تجدها مناسبة لمنع دخول أي مسببات مرضية إلى الدولة من خلال لجنة فنية متخصصة تدعى لجنة صحة الحيوان.

8- يوجد مندوب من الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن ضمن أعضاء لجنة صحة الحيوان ويشارك برفع التوصيات للوزير بالإضافة لوجود خبراء من الجامعات وكليات الطب البيطري والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والنقابات الزراعية.

9- ترجو وزارة الزراعة توخي الدقة عند نقل أي معلومات حول سلامة المنتجات وعدم إرباك القطاعات المختلفة بمثل هذه الأخبار التي تساهم بتباطؤ الحركة الاقتصادية بشكل عام ومنتجي الدواجن المحليين بشكل خاص.

أخبار ذات صلة