Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"شل" تسجل خسارة فصلية هائلة مقدارها 18,1 مليار دولار | رؤيا الإخباري

"شل" تسجل خسارة فصلية هائلة مقدارها 18,1 مليار دولار

اقتصاد
نشر: 2020-07-30 16:30 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

سجلت شركة "رويال داتش شل" العملاقة في مجال المحروقات خسارة صافية ضخمة بلغت 18,1 مليار دولار في الربع الثاني، بسبب عمليات شطب أصول ثقيلة تعكس تأثر سوق النفط بوباء كوفيد-19.


اقرأ أيضاً : رويترز: مستشارو لبنان يعملون على التوصل لتسوية بشأن خطة مالية


وأوضحت المجموعة الإنكليزية الهولندية التي حققت ربحا صافيا بلغ ثلاثة مليارات دولار قبل عام، في بيان أنها أنفقت في حساباتها الفصلية 16,8 مليار دولار وهو المبلغ الذي كشفته نهاية حزيران/يونيو.

واختارت شركة "شل" مثل منافستها "بريتيش بيتروليوم" (بي بي) تسجيل هذا الانخفاض الهائل في ربع واحد في الوقت الحالي حتى لو كان ذلك يعني كشف خسارة كبيرة.

واضطرت المجموعة لإعادة النظر في قيمة أصولها نظرا إلى التراجع المستمر في سعر النفط بسبب انخفاض الطلب جراء الأزمة الصحية.

وبدأت أسعار النفط الانهيار في آذار/مارس حتى أنها كانت سلبية لفترة وجيزة في نيسان/أبريل قبل أن تتعافى لبقية الربع الثاني، لتبلغ حوالى 40 دولارا، وهو مستوى أقل بكثير من المستوى الذي سجلته العام الماضي.

ولم يتأثر الطلب وحده بالأزمة الاقتصادية المرتبطة بالوباء بل بقي العرض مرتفعا رغم جهود دول أوبك وحلفائها مثل روسيا لخفض إنتاجها دعما للأسعار.

وفي الربع الأول، كانت "شل" قد بدأت تخسر من مداخيلها بسبب انخفاض أسعار النفط الخام ما دفعها إلى خفض توزيع عائدات الأرباح للمرة الأولى منذ أربعينات القرن الماضي.

وفي الربع الثاني تراجع إنتاجها 6 في المئة إلى ما يساوي 3,4 ملايين برميل نفط يوميا.

بالنسبة إلى الربع الثالث، تتوقع المجموعة انخفاض إنتاجها خصوصا بسبب الإجراءات التي اتخذتها أوبك، كما تتوقع أن تتأثر سلبا بسبب تراجع الطلب على النفط والغاز.

أخبار ذات صلة

newsletter