إيطاليا: فيروس كورونا فاقم أزمة تدفق المهاجرين غير الشرعيين

عربي دولي
نشر: 2020-07-30 09:14 آخر تحديث: 2020-07-30 09:14
مدخل الطوارئ إلى المستشفى في لوكري، جنوب إيطاليا
مدخل الطوارئ إلى المستشفى في لوكري، جنوب إيطاليا

ذكر بيان لوزارة الداخلية الإيطالية الأربعاء أن الأزمة الصحية والاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا تسببت في حصول تدفق استثنائي للمهاجرين، وأن عدد الذين بلغوا السواحل الإيطالية "قد تضاعف في وقت قصير جدا"، حيث تعبر قوارب صغيرة البحر المتوسط قادمة من شمال أفريقيا دون أن يتم اعتراضها. وبحسب أرقام رسمية، وصل الأسبوع الماضي حوالى 11 ألف مهاجر نصفهم من التونسيين.


اقرأ أيضاً : حصيلة وفيات فيروس كورونا في البرازيل تتخطى 90 ألفاً


وأشارت الوزارة إلى أن وصول المهاجرين إلى السواحل الإيطالية قد تضاعف في وقت قصير جدا، مشيرة إلى قوارب صغيرة تعبر البحر المتوسط من سواحل شمال أفريقيا دون أن يتم اعتراضها.

وبحسب أرقام رسمية، فإن ما يقرب من نصف المهاجرين المقدر عددهم بـ11 ألفا والذين وصلوا إلى إيطاليا الأسبوع الماضي، غادروا من تونس، ومعظمهم من المواطنين التونسيين. أما الآخرون فانطلقوا في غالبيتهم من ليبيا. والتقت وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشيانا لامورغيسي الاثنين الرئيس التونسي قيس سعيّد في قرطاج وعبرت له عن "بالغ قلقها" إزاء التدفق الأخير للمهاجرين من تونس.

وقال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو على فيس بوك الأربعاء "يجب على الاتحاد الأوروبي التعامل مع هذه القضية على الفور" والعمل على توزيع الوافدين الجدد و"بخاصة خلال هذه المرحلة من المخاطر الصحية العالية".


اقرأ أيضاً : أكثر من 150 ألف وفاة جراء فيروس كورونا في أمريكا


ووصل أكثر من 300 شخص، معظمهم من التونسيين، إلى لامبيدوسا ليل الثلاثاء الأربعاء على متن 13 زورقا، ليصل بذلك إلى أكثر من ألف العدد الإجمالي للمهاجرين في مركز الاستقبال في الجزيرة والقادر على استيعاب 95 شخصا.

وأعلن خفر السواحل الإيطاليون الأربعاء أنهم أنقذوا نحو مئة مهاجر كانوا عالقين على متن زورق مطاطي تسرب منه الهواء قبالة السواحل الليبية، بعدما لم ترغب أي سلطة مختصة في التدخل.

أخبار ذات صلة

newsletter