فرصة للاستمتاع بالطقس الجمعة والسبت في الأردن قبل بدء موجة حر

طقس
نشر: 2020-07-23 20:42 آخر تحديث: 2020-07-23 20:44
ارشيفية
ارشيفية

تنخفض قليلاً درجات الحرارة يوم الجمعة مقارنة بيوم الخميس، ويسود طقس صيفي اعتيادي في عموم المناطق، بحيث يكون حار نسبيا في الجبال، وحاراً في الأغوار و البحر الميت و العقبة و البادية.

 ارتفاع على الحرارة السبت وموجة حارة اعتباراً من الأحد

ترتفع قليلا درجات الحرارة يوم السبت لتكون أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5 درجات مئوية، ولكن، واعتباراً من يوم الأحد تندفع نحو المملكة كتلة هوائية حارة جديدة قادمة من منطقة الجزيرة العربية، ترتفع على إثرها درجات الحرارة لتكون أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8 درجات مئوية.

 وتلامس درجات الحرارة نهاراً حاجز ال 40 درجة مئوية في العديد من المدن، بينما تتعدى حاجز ال 40 درجة مئوية في المنطقة الشرقية و البادية و الأغوار و البحر الميت و العقبة.

 ويسود طقس حار إلى شديد الحرارة يوم الأحد في عموم المناطق، وترتفع أيضا درجات الحرارة ليلاً ليكون الطقس دافئ، وتشير آخر التحديثات الجوية إلى استمرار تأثير الكتلة الحارة على المملكة حتى منتصف الأسبوع القادم على الأقل. 

التفسير العلمي لأسباب هذه الموجة الحارة

يتشكل منخفض جوي حراري فوق شمال غرب السعودية يوم السبت، و يتسع يوم الأحد، وتندفع بسببه كتلة هوائية مصدرها الجزيرة العربية شمالاً نحو بلاد الشام و العراق، وهو ما سيتسبب بارتفاع كبير و ملموس على درجات الحرارة يوم الاحد.

 وينصح خلال هذه الظروف الجوية بما يلي:

عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة في أغلب المناطق.

الإكثار من شرب السوائل و المُرطبات الباردة.

الانتباه بعدم ترك عبوات التعقيم داخل المركبات.

الإنتباه بعدم ترك الإطفال داخل المركبات حتى لو لفترات قليلة.

أخبار ذات صلة