Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصين تطلق مسبارها الفضائي الى المريخ | رؤيا الإخباري

الصين تطلق مسبارها الفضائي الى المريخ

عربي دولي
نشر: 2020-07-23 08:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

أطلقت الصين الخميس أول مسبار مستقل لها الى المريخ كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس، في مهمة طموحة تأمل من خلالها بشكل خاص إيصال روبوت مسيّر مكلف تحليل تربة الكوكب الأحمر.


اقرأ أيضاً : مسبار الأمل يرسل أول صورة.. ومحمد بن راشد يعلق بتغريدة ملهمة


وانطلق المسبار بواسطة صاروخ لونغ-مارش 5 من قاعدة وينشانغ في جزيرة هاينان الصينية (جنوب) وسط سحب كثيفة من الدخان كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس. ويرتقب ان تؤكد السلطات نجاح عملية الإطلاق في الساعات المقبلة.

وتأمل الصين في أن تحقق في هذه المحاولة المستقلة الأولى ما أنجزته الولايات المتحدة تقريبا خلال عدة سنوات من المهمات الى المريخ منذ الستينيات.

وستحمل مهمة "تياونوين-1" (أسئلة إلى السماء-1) مركبة مؤلفة من ثلاثة أقسام: مسبار مراقبة سيدور حول الكوكب الأحمر و مركبة هبوط وروبوت مسيّر مكلف تحليل تربة المريخ.

وفي حال نجاح المهمة فان هذا الإطلاق سيعطي دفعا لمكانة بكين في مواجهتها مع واشنطن التي أمرت للتو باغلاق قنصلية الصين في هيوستون، في آخر فصول التنافس الحاد بين الدولتين.

والصين ليست الوحيدة الطامحة إلى إرسال مسبار نحو المريخ. فقد أطلقت الإمارات العربية المتحدة مسبار "الأمل" الاثنين فيما تنوي الولايات المتحدة إطلاق "مارس 2020" في 30 تموز/يوليو.

أخبار ذات صلة

newsletter