هذه أرباح صندوق الحج الأردني في 2019

اقتصاد
نشر: 2020-07-22 11:17 آخر تحديث: 2020-07-22 11:27
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

وقال مدير عام صندوق الحج الأردني فؤاد كوري الاربعاء، إن إجمالي أرباح الصندوق للعام الماضي بلغت 7,827,246 مليون دينار، وان نسبة صافي الربح التي وزعت على المدخرين قدرت بـ 4,3 بالمئة عن السنة المالية 2019.


اقرأ أيضاً : 4.3 مليون دينار صافي أرباح صندوق الحج الأردني


وأشار كوري في تصريحات صحفية، الى ان قيمة التمويلات المصرفية التي قدمها الصندوق من مرابحة وإجارة منتهية بالتمليك بلغت 27 مليون دينار.

وبين كوري ان الصندوق يقوم بالعديد من الاستثمارات والمشاريع، وتنمية الاراضي والعقارات الوقفية وتمويلها، والتي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، إلى جانب الاستثمار في بيع وشراء العقارات من خلال تمويلات المرابحة والإجارة المنتهية بالتمليك للمواطنين، لافتا إلى أن اعداد المدخرين لدى صندوق الحج بلغ 50 الف مدخر تقريبا.

واكد أن الصندوق يقدم حلولا تمويلية متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية بنسب أرباح منافسة ولمدد مرنة، وانه تم اقرار تخفيض نسبة المرابحة المعمول بها، في العاشر من حزيران الماضي، على جميع التمويلات لتصبح النسبة 3,75 بالمئة، وتستمر لنهاية العام الحالي، وذلك للتخفيف على المواطنين في ظل أزمة كورونا.

وأضاف إن الصندوق يقوم بسلسلة من المشاريع خلال عامي 2020-2021، منها التوسع في منح التمويلات، عبر جميع المنتجات المعمول بها حاليا، وطرح منتج جديد يتعلق بشراء المنافع "تمويل التعليم والعلاج والسفر"، وفتح فروع جديدة للصندوق، إلى جانب الفروع الموجودة حاليا، بالإضافة إلى رفع محفظة الاستثمار العقاري وذلك من خلال السعي لامتلاك مجمع تجاري جديد في محافظة اربد، لافتا الى ان الصندوق يمتلك 4 مجمعات تجارية منها 3 في العاصمة عمان ومجمع في الزرقاء.

واشار كوري الى ان الصندوق يمتلك مشروع مول "سوق البحر التجاري في العقبة"، والذي يعتبر الأول من نوعه في هذه المحافظة بمساحة اجمالية 1800 متر مربع تقريبا، ويسهم في تنمية مدينة العقبة اقتصادياً وسياحياً، كما انه يساهم في حل مشكلة الفقر والبطالة وتشغيل الايدي العاملة، موضحا انه من المتوقع ان يكون العائد السنوي ما نسبته 18 بالمئة تقريبا، وذلك بحسب الدراسة المعدة للمشروع.

واوضح أن الصندوق لديه العديد من المشاريع تحت التنفيذ، منها المشاركة المتناقصة في محافظة الكرك بمنطقة الثنية لبناء مجمع تجاري، يتضمن 56 مخزنا، ومكاتب وقاعات لمناسبات الافراح بتكلفة تصل إلى 900 ألف دينار للمرحلة الأولى، بمساحة 12000متر مربع، اضافة الى تمويل 50 بالمئة من مشروع سياحي ومجمع قاعات بكلفة تقدر بـ 750 ألف دينار في محافظة معان. وقال إن صندوق الحج ومن خلال هذه المشاريع يسهم في توفير الفرص التشغيلية، التي من شأنها التخفيف من البطالة وتشغيل اعداد كبيرة من الشباب من ابناء تلك المناطق، حيث يقدر عدد الفرص التشغيلية بـ 400 فرصة عمل تقريبا وبشكل مباشر.

ولفت إلى أن الصندوق اجرى دراسات لتمويل إنشاء مبنى وزارة الزراعة بكلفة تصل إلى 12 مليون دينار بصيغة "الاستصناع"، إلى جانب تمويل المباني الحكومية المستأجرة بصيغة الاجارة المنتهية بالتمليك، بنسب عائد مناسب لتصبح مملوكة للدولة، كما تم تمويل شراء مبنى لصندوق الزكاة بكلفة مقدارها حوالي 700 الف دينار والذي يتبع لوزارة الاوقاف ضمن برنامج تمويل الاجارة المنتهي بالتمليك، لتعود ملكية المبنى بعد تسديد التمويل الى صندوق الزكاة.

وافاد كوري بان الصندوق مستمر في تحقيق اهدافه وأهمها تشجيع الناس على الادخار، خصوصا المبالغ الصغيرة لتغطية نفقات أداء فريضة الحج لتمكين المواطنين من اداء الفريضة في سن مبكر والعمل نحو استثمار أموال الصندوق وفق أحكام الشريعة الاسلامية وتحقيق أرباح للمدخرين إسهاما في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وإلى جانب الاستثمارات والتمويلات، يتوجه الصندوق إلى التحول الالكتروني، وذلك بربط انظمته مع نظام "إي فواتيركم" بهدف تقديم الخدمات الالكترونية من ادخار وتسييل وسداد أقساط، وتقديم حلول لتسهيل العملية على المواطنين فضلا عن اتاحتها للمقيمين والمغتربين خارج المملكة والحصول على الخدمات التي يقدمها الصندوق.

أخبار ذات صلة