9.5 مليون دونم صالحة للزراعة بالأردن في حال توفر مصدر ري

محليات
نشر: 2020-07-19 00:50 آخر تحديث: 2020-07-19 00:50
ارشيفية
ارشيفية

كشف مدير مديرية الأراضي والري في وزارة الزراعة الدكتور محمود فريحات أن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بالأردن في حال توفر مصدر ري، تبلغ 9.5 مليون دونم، إضافة إلى 6.5 مليون دونم كزراعات بعلية، لافتاً إلى خسارة مليون و200 ألف دونم نتيجة استخدام أراض بعيداً عن الزراعة.

وقال فريحات إن المحافظة على موارد التربة الزراعية من التدهور والتلوث، هي ضمان حقيقي لاستدامة الإنتاج الزراعي والمحافظة على الرقعة الخضراء في الأردن، مما يؤدي إلى المحافظة على التوازن الحيوي.


اقرأ أيضاً : الزراعة تتحفظ على شحنة ثوم مستورد


ودعا المزارعين إلى عدم استخدام الأسمدة التي لا تحمل رقم تسجيل من وزارة الزراعة، أو نشرة فنية تبين طريقة استخدامها ومحتوياتها وتراكيبها؛ لخطورتها على منتجهم، وإبلاغ مديرية الزراعة للتعامل مع هذه المواد للحفاظ على مزروعاتهم.

 واكد أن مديرية الأراضي والري هي ذراع من أذرع وزارة الزراعة والتي هي شريك أساسي للمزارع الاردني بإرشاده إلى طرق التعامل السليم مع الأسمدة التي يستعملها في زراعته سواء المروية أو البعلية.

وبين أن الكوادر الفنية المدربة تعمل على دراسة التربة وتقدير الاحتياجات من مياه الري للمحاصيل المختلفة بالإضافة إلى إنتاج خرائط التربة بمقاييس مختلفة تتناسب مع المزروعات بهدف استدامة هذه الموارد الأرضية، وكذلك توفير البيانات اللازمة للمزارعين ومستخدمي الأراضي عن خصائصها الفيزيائية والكيميائية لتعريفهم بكيفية التعامل معها والحد من تأثيرات التغير المناخي بما يضمن استمرار هذه الأراضي للأجيال القادمة. 

أخبار ذات صلة